اعشاب طبية

علاج احتباس الماء في الجسم بالأعشاب بدون أدوية

يؤثر الماء الزائد في الجسم سلبًا على جمال الشكل ويسبب الكثير من الإزعاج بسبب الانتفاخ، يمكن أن يظهر التورم في أي مكان، ولكن غالبًا ما يكون عبارة عن أكياس تحت العينين والساقين بالإضافة إلى الوزن – يبدأ في “القفز” بأرجوحة كبيرة. سنتحدث اليوم في موقع تذكرة الأعشاب عن كيفية اكتشاف وجود فائض من السوائل في الجسم وكيفية إزالته وعلاج احتباس الماء في الجسم بالأعشاب بدون عقاقير طبية وكيمائية.

الزائد في الجسم1
كيفية التخلص من الماء المحتبس في الجسم,اعشاب مفيدة تنزل الماء الزائد من الجسم بدون أدوية

تسمى متلازمة تتميز بزيادة الماء في الجسم بالجفاف الزائد على المستوى العادي، من المعتاد أن نعزو الانتفاخ بشكل حصري إلى أعراض الإفراط في الماء، ولكن في الحقيقة قائمة الأعراض أوسع بكثير.

  1. تغير في حجم الدورة الدموية.
  2. ضغط دم مرتفع.
  3. اضطرابات ضربات القلب.
  4. تورم.اضطرابات في إفراز البول (انقطاع البول ، بوال).
  5. الإسهال والقيء وتسمم الجسم.
  6. اضطرابات في الوعي وحالة من اللامبالاة والتشنجات والخمول وغيرها من الاضطرابات العصبية والنفسية.
  7. في بعض الحالات، قد يكون هناك ارتفاع في درجة حرارة الجسم، واحمرار في الجلد، ومشاكل في النوم ، وشعور بالنفور من الطعام.

لا تقلل من خطر احتباس الماء في الجسم. إذا تأخرت المشكلة إلى لحظة حرجة، فقد تصاب بمضاعفات رهيبة، والتي تشمل:

  • الوذمة المرضية.
  • وذمة رئوية.
  • وذمة دماغية (تصل إلى غيبوبة).
  • زيادة الوزن بسرعة وقوة ، إلخ.

احتفاظ الجسم بالماء الزائد من المشكلات التي تؤرق بعض الأشخاص خاصة الذين يبحثون اللياقة البدنية ومظهرهم العام، وقد يتسبب الماء الزائد في زيادة الوزن وحدوث بعض المشكلات الخرى في الجسم مما يجعل البعض يبحث عن رجيم لتنزيل الماء من الجسم ولكن هناك حل سحري من خلال اللجوء إلى استخدام اعشاب تنزل الماء الزائد من الجسم والتي ثبتت فعاليتها بشكل كبير.

أسباب زيادة الماء بالجسم

قبل البدء في التخلص من الماء الزائد، عليك أن تعرف أسباب تراكمه بشكل عام سيساعد هذا في منع تطور الانتكاس في المستقبل لذلك ، فإن الأسباب الأكثر شيوعًا هي:

كمية غير كافية من الماء:

ربما سمع الجميع مرة واحدة على الأقل أنك بحاجة إلى شرب ما لا يقل عن 30 مل من السائل في اليوم لكل 1 كجم من وزن الجسم، ولكن من يتبع هذه القاعدة؟ إذا لم تقم بتجديد الاحتياطيات، فإن الدماغ يعطي الجسم إشارة لتخزين الاحتياطيات. لذلك ، من المهم للغاية الحفاظ على توازن الماء والملح في الجسم.

الإفراط في تناول مدرات البول والمشروبات:

جميع أنواع الكحول، وخاصة الصودا والشاي والقهوة – شرب كميات كبيرة منها يمكن أن يسبب الجفاف. كما أنه يجبر الجسم على تخزين السوائل الثمينة.


الكثير من الملح:

مجرد التفكير، جزيء ملح واحد فقط يمتص عشرين جزيء ماء ويجلس في الخلايا الدهنية، لا ينعكس هذا في الشكل فحسب، بل يحتاج الجسم أيضًا إلى المزيد من الماء لإزالة هذه الأملاح. لهذا السبب، عندما تأكل شيئًا مالحًا، تشعر بالعطش لفترة طويلة وكثيرة، لكن إطفاء عطشك لا يرضيك.


مشروب الليل:

يشكل تناول السوائل بعد الساعة 8 مساءً ضغطًا على الكلى، هذا هو سبب انتفاخ الوجه والعينين في الصباح، حاول أن تستهلك الجزء الأكبر من السائل حتى الساعة السابعة مساءً ، وبعد ذلك لا تشرب إلا عند الضرورة القصوى وبكميات قليلة.

تحكم في النقاط المكتوبة أعلاه وبعد ذلك يمكنك الاحتفاظ بالنتيجة التي حصلت عليها لفترة طويلة.


أسرع الطرق لإزالة الماء من الجسم

قد تتسبب بعض العوامل المختلفة مثل التغيرات الهرمونية والرحلات الجوية وتناول الملح بكثرة إلى احتفاظ الجسم بالماء ويتسبب احتباس الماء في الجسم في شعور الإنسان بثقل غير طبيعي أو حدوث تورم وانتفاخ في الجسم لذلك فإن معرفة

أعراض الماء الزائد في الجسم

هو أمر غاية في الأهمية حتى يتمكن الإنسان من التعامل مع المشكلة وحلها وفيما يلي سوف نوضح بعض الأعراض:

  • قد يتسبب احتباس الماء في الجسم إلى حدوث انتفاخ وخاصة في منطقة البطن.
  • حدوث تورم بالقدمين والساقين والكاحلين.
  • حدوث انتفاخ في منطقة البطن والوجه والوركين.
  • أحيانا قد يحدث تصلب في المفاصل
  • وحدوث تقلبات في الوزن هو أحد مؤشرات احتباس الماء في الجسم.
  • ومن الممكن أن يحدث بعض الفجوات مثل التي تظهر على الجلد أثناء التواجد في المياه لفترة طويلة.
  • كيف اتخلص من احتباس الماء في الجسم

ويمكن التخلص من الماء الزائد في الجسم بالأعشاب الطبيعية الآمنة ومن أمثلة هذه الأعشاب ما يلي:

الهندباء

يعتبر عشب الهندباء من الأعشاب الغنية بالفيتامينات والمعادن والتي تستخدم في العديد من الأغراض مثل إعداد بعض الأطعمة والمشروبات مثل السلطات والسندويتشات والشاي، كما يمكن استخدامها في بعض الأغراض العلاجية مثل علاج مشكلات الكبد كما يمكن استخدام هذه الأعشاب كمدر طبيعي للبول وقد أثبتت التجارب فعالية الهندباء في هذا الأمر.

البقدونس

يستخدم العديد من الأشخاص البقدونس كمدر طبيعي للبول من اجل زيادة حجم البول وذلك بسبب فعاليته القوية بالإضافة إلى أنه لا يسبب أي آثار جانبية لاستخدامه مثل مدرات البول الموصوفة من الأطباء التي تحتوي على بعض المواد الكيميائية والتي من الممكن أن تترك بعض آثار الجانبية على صحة الإنسان، وقد جاءت نتيجة الأبحاث والتجارب على أن مستخلص بذور البقدونس لها تأثير قوي في زيادة معدل تدفق البول مما يخلص الجسم من الماء الزائد به.

الأعشاب الطبيعية 2
فوائد الأعشاب الطبيعية بالصور

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر معروف بقدرته الهائلة على زيادة عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون، وأثبتت بعد الأبحاث العلمية إمكانية استخدام الشاي الأخضر كمدر للبول وإزالة السوائل الزائدة في جسم الإنسان، لذلك فإن كنت تلاحظ ظهور أي من أعراض الماء الزائد في الجسم فعليك بتناول كوب من الشاي الأخضر وهو سوف يخلصك منه من خلال قدرته على إدرار البول.

عشب العرعر

ويعرف شجر العرعر بأنه شجر دائم الخضرة يستخدم في طب الأعشاب كمدر طبيعي للبول، وقد أثبتت الدراسات أن نبات العرعر له تأثير قوي في زيادة حجم البول وتخليص الجسم من الماء الزائد به.

عشب ذيل الحصان الطبي

وعرف عشب ذيل الحصان من قديم الزمان بأنه عشب طبي له قدرة هائلة على زيادة كمية البول، وعند مقارنة عشب ذيل الحصان مع أشهر الأدوية التي تستخدم كمدر للبول ثبتت فعالية العشب وحقق نفس النتائج للدواء بل أن الدراسة أثبتت تفوق ذيل الحصان على الدواء في النتائج، ويمكن استخدام هذه الأعشاب من خلال مستخلصات سائلة من أوراقه وسيقانه أو على هيئة شاي مجفف أو كبسولات.

الكلي 2
علاج التهاب الكلى بالأعشاب مجرب

كيفية التخلص من الماء المحتبس في الجسم بالخضروات والفواكه:

تعد الخضروات والفواكه أكثر اعتدالًا ، ولكنها ليست أقل فعالية. لنبدأ بالخضروات.

  • الطماطم – تحفز الهضم ، ولها تأثير مدر للبول ومفرز الصفراء.
  • الخيار – غني بالألياف ، ينشط عملية الهضم ، له تأثير مدر للبول خفيف.
  • الجزر – لا يعمل فقط كمدر طبيعي للبول ، ولكن أيضًا كملين. قد يساعد في إزالة الحصى والرمل من الكلى.
  • عصير اليقطين – مثل الجزر – له تأثيرات ملين ومدر للبول.
  • التوت والفواكه المدرة للبول تشمل: التفاح والتوت البري والمشمش المجفف والبطيخ والمشمش المجفف والتوت الروان والبرتقال والكيوي والرمان والكمثرى واليوسفي والجريب فروت والموز.

إليك بعض النصائح والحيل المفيدة للمساعدة في إزالة الماء الزائد من الجسم.

قم بزيارة الحمام بانتظام. عن طريق التعرق، لا يخرج السائل الزائد فحسب، بل الملح أيضًا من خلال المسام بالمناسبة، ستساعدك هذه المغامرات، على خسارة الوزن المكروه بسرعة.

جلسات تدليك التصريف اللمفاوي مفيدة جدًا،  مهمتها المباشرة هي إزالة السوائل الزائدة من الجسم.

تساعد التمارين البدنية المنتظمة على تحسين عملية التمثيل الغذائي بسرعة، وتنظيم عمل الغدد العرقية ويمكن أن يساعد الجري والمشي والتمارين الرياضية في التخلص من تورم الساقين، كما يمكنك ركوب الدراجة.

كل يوم، لمدة ساعة أو ساعتين، ارفع رجليك فوق مستوى القلب، سيؤدي ذلك إلى القضاء على التورم وإعطاء ساقيك الراحة وسيختفي التعب.

اضرار مدرات البول واحتباس السوائل

فقط لا تحاول أن تصف نفسك بنفسك إذا قررت إزالة الماء بسرعة من الجسم بمساعدة الأدوية. الدواء المختار بشكل غير صحيح، مع الماء، سيزيل الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، بالإضافة إلى ذلك، قد تظهر آثار جانبية. بشكل عام، يتم استخدام الأجهزة اللوحية فقط في الحالات الأكثر إلحاحًا عند الحاجة إلى إزالة الماء بشكل عاجل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى