اسماء النباتات

النباتات المنزلية المنقية للهواء

النباتات المنزلية المنقية للهواء أثبتت الدراسات أهمية زراعتها في الأماكن المغلقة كالمنازل والشركات لما لها من فوائد عديدة في إنتاج الأكسجين والتخلص من المواد السامة الناتجة عن عوادم السيارات وغيرها من ملوثات الهواء، أما عن فوائد تلك النباتات فهي لا تقتصر على تجديد الهواء فقط، بل إنها تتمتع برائحتها الزكية ومنظرها الجمالي  أيضًا الذي يبعث في النفس شعورًا بالسعادة والاسترخاء.

النباتات المنزلية المنقية للهواء

تعد النباتات مصدرًا أساسيًا لتجديد الهواء، كما أن لها الكثير من المميزات والفوائد التي لا حصر لها أبرزها أنها تضفي جمالًا ساحرًا للمكان، فيما يلي مجموعة من النباتات المنزلية التي تعمل على تنقية الهواء:

  • اللبلاب الإنجليزي:

يعتبر اللبلاب من النباتات التي تنمو بسهولة وتتكيف في الظروف المناخية المختلفة، فهو يعد النوع الأكثر شهرة بين نباتات تنقية الهواء المنزلية، فقد كشفت وكالة الفضاء “ناسا” أن اللبلاب الإنجليزي يقضي على الجزيئات المنتشرة في الهواء مثل دخان السجائر خاصة في الأماكن صغيرة المساحة.

  • بوتس الذهبي:

يعتبر هذا النوع من النباتات الأكثر فاعلية في القضاء على الفورمالديهايد ويزيل أكسيد الكربون من الجو مما يعمل على تنقية الهواء جيدًا، فهو ينمو سريعًا ويعد الأكثر بطئًا في الذبول مقارنة بالنباتات الأخرى.

  • الدراسينا الحمراء:

تناسب هذه النباتات المكاتب والمنازل، فهي تتميز بمظهرها الجذاب كما أن لها خصائص فعالة في سحب مادة “الزيلين” الناتجة عن عوادم السيارات والسجائر والدهانات من الهواء وتنقيته تمامًا.

Air purifying houseplants 1

نباتات منزلية لا تحتاج للشمس

لا تنحصر فوائد نباتات الزينة في إضافة لمسة جمالية فقط للمكان الذي توجد به، بل إنها تؤثر تأثيرًا إيجابيًا في الهواء وتعمل على تنقيته من الغازات والسموم المنتشرة به، فيما يلي نوضح أفضل النباتات المنزلية المنقية للهواء التي لا تحتاج إلى الشمس كي تنمو:

  • زنبق السلام “Spathiphyllum”:

يعتبر هذا النبات من النباتات الأفضل من حيث الاستخدام في المكاتب أو المنازل بغرض تنقية الهواء وإضافة منظر جمالي للمكان، فهو يتميز بشكله الأنيق ولونه الأخضر الثابت، ويعد من أنواع النباتات المعمرة التي تعيش لفترة طويلة، كما أنه لا يحتاج إلى كميات كبيرة من المياه أو الضوء كي ينمو.

  • نبات الآس “Myrtus”:

يرمز نبات الآس إلى السلام والسعادة، فقد كان الناس قديمًا يقدسوه اعتقادًا منهم أنه قادرًا على إعادة الشباب والحيوية إلى المسنين من جديد، كما أنهم كانوا يعتبروه مصدرًا لرفع الطاقة العنوية للمسافر، أما الآن فقد أثبتت الدراسات العلمية أن له فوائد عديدة في تنقية الهواء بالمنازل، حيث تنتج أوراق شجر الآس عطورًا بإمكانها القضاء على الميكروبات المنتشرة في الهواء.

نباتات منزلية عطرية

توجد أنواع مختلفة من النباتات التي تستخدم لتعطير الغرف وتجديد طاقة المكان، ما ينعكس بالإيجاب على الحالة المزاجية والنفسية للإنسان، وفيما يلي أبرز أنواع النباتات المنزلية العطرية:

  • الياسمين:

يعتبر نبات الياسمين من أشهر أنواع النباتات العطرية التي تعمل على تقليل الشعور بالقلق قبل النوم، فهو يعمل على استرخاء الأعصاب مما يمنح الإنسان شعورًا بالراحة والسعادة.

  • الجاردينيا:

تشبه زهرة الجاردينيا أزهار الياسمين في خصائصها الفعالة في القضاء على الروائح الكريهة وإنعاش الإنسان برائحة عطرة تفوح في جميع أركان المكان الذي توجد به، ويفضل وضعها في غرفة النوم لقدرتها على منح الإنسان شعورًا بالاسترخاء قبل النوم.

  • النعناع:

يعد النعناع من أشهر أنواع النباتات المنزلية المنقية للهواء كما أنه يعتبر من الأنواع الأكثر استخدامًا في تعطير المنازل، فهو يمتلك رائحة قوية عطرة تضفي جمالًا للمكان، كما أنه له فوائد صحية عديدة ويمكن تناوله بأكثر من صورة، فمن الممكن إضافة أوراق النعناع إلى الأطعمة أو شرب مغلي النعناع.

تعرف على…أسماء نباتات الزينة الخارجية بالصور

قائمة ناسا لأفضل النباتات المنزلية لتنقية الهواء

أجرى معهد الأبحاث التابع لوكالة ناسا الأمريكية دراسة لاختبار إمكانية النباتات المنزلية على تنقية الهواء، وأكدت الدراسة أن زيادة قدرة النباتات على تنقية الهواء تزيد مع كبر حجم ورقة النبات، لذلك أوصت “ناسا” بوجود نبتة واحدة في كل 10 م2 من مساحة المنازل أو الأماكن المغلقة، وهذه أقوى أنواع النباتات القادرة على تنقية الهواء طبقًا للدراسة:

  • سرخس بوسطن: يصلح استخدام هذا النبات في الحمامات، فهو يعمل على تنقية الهواء من مواد الفورم ألدهيد والزيلين.
  • زنبق الفلامنغو: تنقي هذه النبتة الهواء من الفورم ألدهيد والزيلين وغاز الأمونيا، كما أن لها شكلًا جذابًا، ولكن يجب أن تتوخى الحذر وتجعلها بعيدة عن الأطفال والحيوانات الأليفة بسبب خصائصها السامة.
  • الخضرة الصينية: هذه النبتة الأنيقة تلائم المكاتب والمنازل وتعتبر من أفضل النباتات المنزلية المنقية للهواء لكنها سامة لذلك يجب أن تضعها بعيدًا عن الأطفال.

نباتات منزلية سريعة النمو

الكثير من أنواع النباتات المنزلية يمكنها النمو سريعًا خلال فترة قصيرة وتصلح للزراعة في الحدائق، مثل:

  • العنكبوت:

لا يحتاج نبات العنكبوت إلى التعرض المباشر للشمس كي ينمو فالقليل من الضوء فقط يفي بالغرض، حيث يزهر هذا النوع من النباتات في البيئة الرطبة ويحتاج إلى السقي مرتين أسبوعيًا فقط، ومن المذهل أنه ينمو بسرعة كبيرة تثير دهشة الجميع فقد تستغرق عملية النمو يومين فقط، وبالحديث عن فوائده الكبيرة في تنقية الهواء فهو يعمل على امتصاص المواد المسببة للحساسية من الهواء.

  • المخمل البنفسجي:

يسمى أيضًا باسم نبات الشغف، وقد أطلق عليه اسم المخمل البنفسجي نسبة إلى أوراقه الأرجوانية المذهلة، فهو يصلح للزراعة في الحدائق ويعتبر من أجمل أنواع النباتات المنزلية المنقية للهواء فهو يمنح المكان الذي يزرع به إضاءة مبهرة، ولكي يعتني به جيدًا عليك بقص أطراف الساق ومنح هذا النبات ضوء الشمس الكافي للنمو.

  • شجرة الحب:

أوراق هذه النبتة الجميلة تشبه شكل القلب، لذلك فإن الكثير من الناس يفضلون زراعتها، حيث يزيد طول الأوراق إلى 3 أقدام في حالة الرعاية الجيدة لها ووضعها في الشمس لبعض الوقت، وتنمو هذه النباتات في فترة تتراوح ما بين 4 إلى 6 أسابيع.

نباتات ظلية منزلية

إن زراعة بعض أنواع النباتات في المنزل تساعد على تجديد الهواء وجعل أجمل العطور تفوح في أرجاء المكان، فيما يلي أجمل أنواع النباتات المنزلية المنقية للهواء

  • البامبو: يطلق عليه اسم عصا موسى وهي نبتة تلائم الأماكن الصغيرة فلا يحتاج إلى ضوء الشمس المباشر للنمو، فمن الممكن الاكتفاء بالإضاءة الغير مباشرة، وطبقًا لدراسة وكالة ناسا اعتبر هذا النوع من أجود أنواع النباتات المستخدمة في تنقية الهواء من ثلاثي الكلور والبنزين، كما أنه يقاوم الإصابات الحشرية.
  • الصبار: يقوم الكثير من الناس بزراعة الصبار في المنازل لما له من قدرة كبيرة على تنقية الهواء وتجديده في الأماكن المغلقة ويعد من أسرع النباتات في النمو.
  • الثعبان: يعد نبات الثعبان من النباتات الفريدة فهو يمتص ثاني أكسيد الكربون من الهواء ويعمل على تجديد الأكسجين ليلًا.

ختامًا،،

إن رؤية النباتات الجميلة ذات الأزهار المتفتحة والعطرة تمنح الإنسان شعورًا بالراحة والسعادة، فقد أصبحت زراعة النباتات منزليًا عادة رائعة يقبل عليها الكثيرون من المهتمين بتجديد الهواء طبيعيًا، الأمر الذي يزيد من الطاقة الإيجابية للمكان ويجعل البقاء فيه لوقت طويل أمر ممتع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى