اعشاب طبية

نبات البامبو في غرفة النوم وفوائده المتعددة

لا يقتصر البامبو على أنه أحد النباتات ولكنه عبارة عن عرافة تساهم في جلب السعادة والحظ الوفير لك وتعطيك الطاقة الإيجابية ويُعد نبات البامبو في غرفة النوم مهم لأنه سوف يمدك بالتفاؤل، وتنتمي نبتة البامبو الى عائلة الدراسينا ويمتلك عدة أسماء منها: الخيزران، عصا موسى، نبات الحظ، ويعتبر نبات البامبو طويل حيث يصل طوله إلى عدة أمتار، ويعيش وينمو نبات البامبو بواسطة الماء دون أن يحتاج إلى وجود تراب ومن المعروف أن نبات البامبو في كافة القارات عدا قارة أوروبا والقارة القطبية الجنوبية.

نبات البامبو في غرفة النوم 

طبقاً للتقاليد الصينية القديمة عند وضع نبات البامبو في غرفة النوم فإنه سوف يجلب لك الحظ حيث أنه يتميز بطاقة كبيرة ويتم استمدادها من الطبيعة وعناصرها، وأن ذلك النبات له القدرة في خلق توازن بين العناصر المحيطة حينما يتم وضعه في الماء.

ووفقاً للتقاليد الصينية فإن أهمية الخيزران تكون مرتبطة بعدد من الأقصاب حيث أن لكل عدد منهم معنى خاص وأنه سوف يجلب لك الحظ الوفير في اتجاه تختلف عن الآخرين:

  • ساقين في المنزل دليل على جلب السعادة والحظ الوفير.
  • ثلاث سيقان تعني جلب السعادة.
  • (لو) تعني الغني والحصول على ثروة
  • ( سو) العيش لفترة زمنية طويلة بصحة جيدة.
  • إن كان هناك خمسة سيقان فذلك يشير إلي مجالات العامة في الحياة والتي يكون لها تأثير على الثروة فقط.
  • ستة سيقان هي دليل على الشعور بالرضا والسعادة والحصول على ثروة.
  • سبع سيقان إشارة إلى الصحة الجيدة.
  • ثمان سيقان هي دليل على نمو كامل وسليم لجسمك ولعائلتك.
  • تسع سيقان تعني في الثقافة والتقاليد الصينية إلي الحظ الرائع والمميز والذي ربما يغير مجري حياتك الى الافضل.
  • عشرة سيقان تمثل السمو والكمال.
  • واحد وعشرون ساقاً يمثل السلام النفسي والاسترخاء والراحة والنعمة الكاملة.

ووفقاً للتقاليد الصينية فيستحيل وجود أربعة سيقان من نبات البامبو داخل المنزل حيث أنها تشير إلى الموت، وعندما يُهدي الشخص بأربع قصبات من نبات البامبو فهي تُعد هدية غير مهذبة.

وهناك ارتباط بين وجود الخيزران في البيئات التي توجد بها أمطار غزيرة وأيضاً البيئات الهادئة، وهناك بعض التقارير التي أشارت بأن نبات البامبو في غرفة النوم يساهم بشكل فعال في تنقية الهواء داخل الغرفة ويذكر أن تنقية الهواء تكون من أول أكسيد الكربون والكلوروفورم، وفي الطبيعي فإن نبات عصا موسى ينمو بحوالي ثلاث أقدام.

وتعتبر تربية نبات البامبو سهلة إلى حد ما حيث أنها لا تحتاج إلي وجود بيئة مشمسة، ويتميز ذلك النبات بأن لديه القدرة على تحمل مستويات الضوء المنخفضة ومن الهام أن يتم تدوير النبات كل فترة إلي أخري علي كل الجوانب حتى تضمن أن الضوء يصل لها بشكل كافي وهناك الكثير من الأشخاص يقوموا بتربية نبات البامبو لأن لديهم اعتقاد بجلب الحظ والسعادة.

فوائد ساق البامبو 

فوائد ساق البامبو عديدة حيث تم استخدامه من قبل الصينيين في العصر القديم وتم انتشار تلك الفوائد خلال الفترة الأخيرة لأنه صار يدخل في الكثير من الصناعات وله كثير من الفوائد والاستخدامات المتعددة سوف نعرفها فيما يأتي:

  • تم استخدام نبات البامبو في العصور القديمة في جلب الطاقة الإيجابية ونشر حالة من التفاؤل وجلب السعادة والحصول على الثروات.
  • أعواد البامبو تجلب النجاح والحظ الوفير لأصحاب الأماكن التي يتم زرع البامبو فيها حيث أنها تقلل من التوتر والضغط النفسي.
  • تستخدم في تحضير بعض الوجبات الغذائية بالصين.
  • يعتبر أحد أهم المصادر الغذائية للمواشي والحيوانات
  •  من الممكن أن يتم استخدامه في صناعة الأوراق ذات الجودة العالية.
  • يتم الاستفادة بساق البامبو كبيرة الحجم من أجل صنع ألواح المنازل والمراكب الخشبية.
  • ويتم وضع نبات البامبو في غرفة النوم لأنه يعطي مظهر جمالي للغرفة كما أنه يعطي حالة من السعادة ويجلب الرزق.

Bamboo plant

ما مدى سرعة نمو الخيزران؟ 

تظهر الكثير من أنواع نبات البامبو أو الخيزران حول العالم حيث يوجد بعض الأنواع تنمو حتى تصل إلى ما يزيد عن 35 متر، ذلك الارتفاع الهائل والكبير يعود إلي حد كبير في نمو ذلك النبات.

في المتوسط خلال يوم واحد فقط يتم الاعتماد على التنوع حيث يزداد الخيزران من 0.5 إلى 1 متر.

في أحد المختبرات اليابانية تم تسجيل أحد الأنواع الجديدة خلال فترة الصباح حيث ارتفع ساق البامبو بحوالي 120سم، ويتواجد الخيزران الذي يمكن أن ينمو حتى يصل إلي 2 متر بنفس الوقت في دولة فيتنام.

يجتمع عشاق الخيزران في بعض الأحيان حتى يستمتعوا بمشاهدة نمو تلك النبتة وتلك ليست اسطورة، حيث في الحقيقة ينمو نبات الخيزران في وقت سريع وذلك يمكن سماع حفيف بالأرض ويحدث انفجار من خلال البرعم، تحتوي مجموعة متنوعة من نبات الخيزران على جذوع يصل قطر كل منها إلى حوالي 30 سم وارتفاعها يصل إلى أربعين متر.

فوائد نبات البامبو الطبية 

وضع نبات البامبو في غرفة النوم له تأثير إيجابي على صحة الجسم وبعض الفوائد الهامة والتي منها:

  • براعم البامبو تحتوي على مواد تكون مضادة للأكسدة وهذا الأمر يكون ايجابي حيث يساهم في حماية الإنسان من خطر الإصابة بمرض السرطان.
  • أشجار البامبو تحتوي أيضاً علي كلاً من السيلينيوم والبوتاسيوم وهم لهم دور هام في صحة القلب.
  • الخيزران يحتوي على ألياف طبيعية تساعد في الإحساس بالشبع ومن ثم خسارة الوزن والدهون الزائدة.

تعرف على…كيفية استخدام القرنفل لمرضى السكر

النظام الغذائي الحيواني

نبات البامبو هو المصدر الرئيسي للغذاء للباندا كبيرة الحجم حيث يشكل ما يزيد عن 99% من النظام الغذائي، تتميز براعم البامبو بأنها لينة، وتعتبر الأوراق هي مصدر هام في غذاء الباندا العملاقة الموجودة بدولة الصين الباندا الحمراء في دولة نيبال وايضاً الغوريلا الجبلية الموجودة في قارة أفريقيا تقوم بالتغذي على نبات البامبو.

وهناك بعض التوثيقات العلمية التي أكدت أن أضعف البامبو الذي يتم استهلاكه هو مخمر وكحولي، وأيضاً يتم تناول سيقان البامبو من قبل الأفيال والشمبانزي.

ألياف نبات البامبو

يوجد أسلوبان يتم استخدامه في صناعة ألياف البامبو وتم تطوير كلا منهم في دولة الصين و الأسلوب الأول هو عبارة عن عملية ميكانيكية تتشابه مع عملية معالجة الكتان، حيث يتم سحق سيقان البامبو وبعد ذلك تحليل الانزيمات الطبيعية الموجودة بها وذلك الأمر يسمح في الحصول على ألياف ممشطة.

الطريقة الثانية وهي عبارة عن تقسيم مجموعة من الألياف من خلال طريقة ميكانيكية بالإضافة إلي استخدام بعض من المواد الكيمياوية والتي منها الكبريت وثاني كبريتيد الكربون الأحماض القوية.

الألياف الخاصة بنبات البامبو تم استخدامه في صناعة الورق بدولة الصين منذ العصور القديمة المبكرة، وكان الورق ذات جودة عالية ولكن في الوقت الحالي يتم صناعة كميات قليلة منه وأيضاً ورق نبات البامبو ما زال يتم استخدامه في كثير من التقاليد والعادات الخاصة بدولة الصين والتي منها استخدامه في صناعة اجزاء من الاثاث المنزلي لدى الصينيين وايضاً وضع نبات البامبو في غرفة النوم لأن هناك اعتقاد راسخ بأن نبات البامبو يجلب الرزق والخير والسعادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى