اسماء النباتاتانواع النباتاتفوائد البقوليات

أهم فوائد الفاصوليا على جسم الانسان وأضرارها

الفاصوليا هي أقدم ثقافة بقولية اكتشفتها البشرية منذ أكثر من 8 آلاف عام. منذ ذلك الحين، ازدادت شعبية هذا النبات بشكل كبير. اليوم، لا تستطيع بعض شعوب العالم تخيل وجبة واحدة كانت ستنتهي بدون الفاصوليا لذلك، في اليابان، تحظى الكعك مع معجون الفاصوليال بشعبية كبيرة، وعند البريطانيين يأكلون الفاصوليا في صلصة الطماطم مع الخبز المحمص والنقانق المقلية.

انواع الفاصوليا
اشكال وصور الفاصوليا

تعتبر الفاصوليا طبقًا شائعًا في روسيا بين النباتيين والأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا. ومع ذلك، فإن هذه البقوليات ليست بسيطة كما قد تبدو، في السطور القادمة سنعرف الفوائد الصحية ومضار الفاصوليا.

ما هي فوائد الفاصوليا؟

هناك حوالي 200 نوع من الفاصوليا في العالم، على سبيل المثال، هناك الفاصوليا الخضراء، والفاصوليا الحمراء، والفاصوليا الأرجواني والأصفر، والفاصوليا البيضاء والسوداء. ومع ذلك، لا تختلف هذه البقوليات كثيرًا من حيث التركيب الكيميائي والقيمة الغذائية.

فوائد الفاصوليا الخضراء
ما هي فوائد الفاصوليا الخصراء

فوائد الفول لصحة الإنسان واضحة، لأنها تحتوي على مجموعة رائعة من الفيتامينات والعناصر النزرة. تحتوي الفول على مجموعة كاملة من فيتامينات ب وفيتامين ج وفيتامين هـ وأيضًا: الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والكبريت واليود والكروم والفوسفور والمعادن الأخرى الضرورية لعمل الجسم بشكل طبيعي.

مقال مفيد لك

من بين الخصائص المفيدة للفاصوليا ما يلي:

  • تحتوي الفاصوليا على كمية كبيرة من البروتين، وهو مادة البناء الرئيسية لخلايا الجسم. يوصى بإدراج الفاصوليا في قائمة الأشخاص المشاركين في الرياضة أو العمل البدني الشاق. بفضل البروتين، يساعد على اكتساب القوة ويجعل من الممكن تشكيل العضلات بشكل صحيح.
  • الفاصوليا غنية بالألياف، مما يساعد الجسم على التخلص من السموم.
  • لا يساهم تناول الفاصوليا في الطعام في زيادة حادة في نسبة السكر في الدم، مما يعني تقليل خطر الإصابة بمرض السكري.beans 1
  • تحتوي الفاصوليا على أرجينين، لذلك يوصى بإدراجها في قائمة الأشخاص الذين يعانون بالفعل من مرض السكري.
  • نظرًا للألياف النباتية، والبوليفينو ، والفيتوستيرول، والسابونين الموجودة في الفو ، فإن استخدامه المنتظم في الطعام يمكن أن يقلل من مستويات الكوليسترول، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين الوعائي.
  • هناك أدلة على أن الفاصوليا يمكن أن تمنع تطور سرطان القولون.
  • تحتوي الفاصوليا على مادة الكولين التي تساعد على تطبيع وظائف الكبد والكلى والدماغ، وتشارك أيضًا في عمليات التمثيل الغذائي.
  • يسمح لك الاستهلاك المنتظم للفاصوليا بزيادة إفراز العصارة المعدية، مما يساعد على إزالة الحصوات من المرارة.
  • يساعد الكبريت، وهو جزء منها، في القضاء على آلام الروماتيزم، ويساعد الجسم على التكيف بسرعة مع الالتهابات المعوية، مع أمراض الجهاز التنفسي العلوي.beans 3
  • تحتوي الفاصوليا على حمض الأسكوربيك، مما يزيد من مقاومة الجسم للعدوى المختلفة. من حيث محتوى فيتامين سي، تتفوق الفاصوليا على الخوخ والخوخ والمشمش.
  • الفاصوليا غنية بمضادات الأكسدة التي تمنع الشيخوخة المبكرة للجسم. كلما كانت البذور أغمق ، زادت مضادات الأكسدة في الفول.
  • تحتوي الفاصوليا على أحماض أمينية مثل التيروزين والميثيونين ، والتي تعتبر ضرورية لعمل الجهاز العصبي الطبيعي وتساعد على التخلص من الاكتئاب.

الفاصوليا مفيدة للنساء والحوامل.

من الجيد استخدام الفاصوليا عند النساء خلال فترة انقطاع الطمث، حيث تحتوي على الكيرسيتين والأنثوسيانين، مما يساهم في تطبيع المستويات الهرمونية.beans 5

يجب أن تكون الفاصوليا موجودة باعتدال في النظام الغذائي للمرأة الحامل. يسمح لك بتغطية حاجة الجسم للحديد، مما يمنع تطور فقر الدم. تساعد الفاصوليا أيضًا على تقليل الوذمة بسبب عملها كمدر للبول، لأنها تحتوي على الكثير من البوتاسيوم.

فوائد الفاصوليا للكلى والجلد والشعر

تساعد التأثير المدر للبول للفاصوليا على منع حصوات الكلى وأيضا الفاصوليا منتج غذائي. يمكن استخدامه لأداء أيام الصيام للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن. تساهم الفاصوليا في الشعور بالشبع السريع وتسمح لك بعدم الشعور بالجوع لفترة طويلة. يأكل النباتيون الفاصوليا كبديل للحوم.

يتم تضمين الفاصوليا في قائمة الأشخاص الذين يعانون من عدم انتظام ضربات القلب و تحتوي الفاصوليا على الكبريت والزنك الضروريين للحفاظ على جمال الأظافر والجلد والشعر.

فوائد الفاصوليا المعلبة

الفاصوليا المعلبة لذيذة جدا وجاهزة للأكل ولا يتطلب طهي.لذلك، غالبًا ما يتم استخدام الفاصوليا الحمراء المعلبة مثلا لإعداد أطباق متنوعة وكطبق جانبي مستقل ومع ذلك، لتعظيم فوائد الفاصوليا المعلبة، يجب معالجتها بشكل صحيح.

ليس سراً أن حامض الخليك والملح ومواد أخرى تستخدم للحفظ، وهي مصممة لإطالة العمر الافتراضي للمنتج. لذلك، قبل التقديم أو قبل إضافته إلى الطبق النهائي، يجب شطف الفاصوليا المعلبة تحت الماء الجاري، وأفضل طريقة لتصريف المحلول الملحي الموجود في الجرة. وبالتالي، يمكنك الحصول على منتج مفيد دون الإضرار بالجسم.

يتم الاحتفاظ بالألياف النباتية والبوتاسيوم والمغنيسيوم والبروتين في الفاصوليا المعلبة، ولكن في الوقت نفسه لا تحتوي على أي دهون تقريبًا. بشكل عام، تحتفظ الفاصوليا المعلبة بأكثر من 70٪ من العناصر الغذائية. لذلك، يمكن إضافته إلى السلطات ويخنات الخضار، كما يمكن استخدامه كطبق مستقل.

ما فوائد الفاصوليا الخضراء للتخسيس

يمكن أن تساعدك الفاصوليا على إنقاص الوزن عن طريق الحفاظ على شعورك بالشبع لفترة طويلة ومع ذلك، يجب استهلاك المنتج باعتدال.

يمكن للفاصوليا  أن تعزز التمعج المعوي وتزيد من إفراز العصارة المعدية. هذا يساعد على تطبيع الهضم وتثبيت البكتيريا. في الوقت نفسه ، يجب ألا تأكل المنتج على خلفية التهاب القولون وقرحة المعدة وقرحة الاثني عشر، وكذلك التهاب المعدة ، حتى لا تفرط في عمل الجهاز الهضمي الملتهب.

هل الفاصوليا المجمدة مفيدة ؟

يسمح التجميد بتخزينها لفترة طويلة، لكن الكثير من الناس مهتمون بمسألة ما إذا كانت الفاصوليا المجمدة مفيدة بعد التجميد وإزالة الصقيع، يتم حفظ جميع المواد المفيدة تقريبًا في الفاصوليا.

ينخفض ​​محتوى الفيتامينات، لكن ليس بشكل كبير. أما الألياف فهي محفوظة بالكامل. بالإضافة إلى ذلك، عند التجميد على نطاق صناعي، يتم استخدام نظام التجفيف الجزئي للمنتج، لذلك تحتوي الفاصوليا الخضراء المجمدة على بروتين أكثر بمرتين من تلك الطازجة.

فوائد الفاصوليا المجمدة مماثلة لتلك الخاصة بالمنتجات الطازجة، ويمكن استخدامها في أي وقت من السنة. الشيء الوحيد الذي يجب الانتباه إليه هو إعادة التجميد. كلما تمت إذابة المنتج وإعادة تجميده، قل عدد الفيتامينات المتبقية فيه. لذلك، عند وضع كمية كبيرة من الفاصوليا في الفريزر، من الضروري تقسيمها إلى أجزاء. إذا تم تجميد الفاصوليا الخضراء طازجة، يجب غليها أولاً.

فوائد الفاصوليا المسلوقه

بعد الغليان، تحتفظ الفاصوليا بجميع العناصر الغذائية، لكن عدد السعرات الحرارية فيها يزيد بنحو 1.5 مرة مقارنة بالفاصوليا النيئة. تعتبر المعالجة الحرارية للفاصوليا شرطًا أساسيًا؛ فالمنتج الطازج غير مناسب للطعام. تحتوي الفاصوليا الخام على سموم يتم تدميرها أثناء الطهي. لذلك، من المستحيل رفض المعالجة الحرارية للفاصوليا.

السعرات الحرارية في الفاصوليا الخضراء والحمراء والبيضاء

يبلغ محتوى السعرات الحرارية في 100 جرام من الفاصوليا حوالي 100 سعرة حرارية، هذه هي المتوسطات لجميع أنواع الفول. يعتبر الفاصوليا الخضراء أقل المنتجات ذات السعرات الحرارية، حيث يحتوي 100 جرام منها على 24 سعرة حرارية.

موانع تناول الفاصوليا بجميع أشكالها

في حين أن للفاصوليا العديد من الفوائد الصحية، إلا أنها قد تكون ضارة في بعض الحالات.

  • جزء من الكربوهيدرات الموجودة في الفاصوليا، لا يستطيع جسم الإنسان استيعابها، مما يؤدي إلى انتفاخ البطن لتقليل محتوى هذه الكربوهيدرات، يجب نقع الحبوب في الماء لعدة ساعات مع إضافة صودا الخبز قبل الطهي.
  • تساهم كمية كبيرة من الألياف في زيادة تكوين الغاز، ولا تستطيع الإنزيمات التي يفرزها البنكرياس التعامل معها. تقوم البكتيريا الموجودة في الأمعاء بتفتيت الألياف، لكنها تنبعث منها الكثير من الغازات. نتيجة لذلك، يعاني الشخص من انتفاخ البطن. لمنع حدوث ذلك، تحتاج إلى تناول الفول باعتدال والطهي بشكل صحيح.

أضرار تناول الفاصوليا النيئة

يمكن للفاصوليا النيئة أن تسمم الجسم، يحتوي على مادة سامة، لكنه يتحلل أثناء المعالجة الحرارية. لذلك، عليك توخي الحذر بشكل خاص عند تناول الفاصوليا الخضراء. يمكن أن يسبب الغثيان والإسهال والقيء وأعراض التسمم الأخرى.

موانع استخدام الفاصوليا البيضاء والحمراء والخضراء:

  1. التهاب المعدة الحمضي.
  2. قرحة هضمية في المعدة والاثني عشر.
  3. التهاب القولون.
  4. التهاب المرارة.
  5. تحتوي الفاصوليا على كمية كبيرة من البيورينات
  6. لذلك لا ينصح بإدراجها في القائمة للأشخاص الذين يعانون من النقرس

موانع تناول الفاصوليا لكبار السن

هذا لا يعني أنه يجب التخلي عن الفاصوليا تمامًا، ولكن غالبًا ما يكون لدى كبار السن معدل أيض منخفض، لذلك عليك أن تكون حذرًا جدًا لتضمين هذا المنتج في القائمة.

موانع تناول الفاصوليا للمرضعات والأطفال

يجب استخدام الفاصوليا بحذر عند المرضعات، لأنها يمكن أن تسبب الانتفاخ ليس فقط عند البالغين، ولكن أيضًا عند الأطفال. لذلك ، إذا كان الطفل يعاني من مغص، فمن الأفضل التخلي عنها لفترة من الوقت.

حساسية الفاصوليا نادرة للغاية. عادة، يحدث عند الأشخاص الذين يعطي أجسامهم رد فعل مشابهًا للبقوليات الأخرى، مثل البازلاء أو العدس. في حالة ظهور طفح جلدي، يجب عليك التوقف عن تناول الفاصوليا وطلب المشورة من أخصائي الحساسية.

كيف تطبخ الفاصوليا بشكل صحيح؟

كيفية طهي الفاصوليا بشكل صحيح، لتحقيق أقصى استفادة منها. لذلك يجب مراعاة التوصيات التالية:

أولاً ، تحتاج إلى فرز الحبوب وإزالة التالفة.

  1. ثم ينقع الفاصوليا في ماء بارد مع إضافة كمية قليلة من بيكربونات الصوديوم. يجب أن يكون هناك ضعف كمية الماء الموجودة في البقوليات. اتركي الفاصوليا منقوعة لمدة 10 ساعات. يمكنك تغيير الماء عدة مرات خلال هذا الوقت.
  2. قبل الطهي، قم بتغيير الماء إلى ماء جديد.beans 4
  3. لا حاجة لتغطية القدر أثناء الطهي. يجب أيضًا ألا تقلب الفاصوليا وإلا ستؤدي إلى إتلافها. يجب أن تكون النار هادئة.
  4. تُملح الفاصوليا بعد الطهي. إذا قمت بذلك في وقت سابق، فستكون الثمار صعبة.
  5. إذا غلي الماء أثناء الطهي، فأنت تحتاج فقط إلى إضافة الماء المغلي، وإلا فسوف يتشقق.
  6. لتحسين المذاق، يمكنك إضافة 2-3 ملاعق كبيرة من الزيت النباتي إلى الفاصوليا.
  7. يجب إحضار الفاصوليا إلى حالة الاستعداد الكامل. خلاف ذلك ، لا يمكنك الحصول على الانتفاخ فحسب ، ولكن أيضًا التسمم.
  8. متوسط ​​وقت طهي الفاصوليا المطبوخة مسبقًا هو 40-90 دقيقة، حسب الصنف. من المؤكد أن الفاصوليا المطبوخة بشكل صحيح ستسعدك ليس فقط بفوائدها، ولكن أيضًا بمذاقها الممتاز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى