خلاصة الأعشاب

افضل أعشاب لطرد البلغم من الرئتين

أفضل أعشاب لطرد البلغم من الرئتين هي الزنجبيل والفلفل الحريف، حيث يستخدم الزنجبيل في علاج أمراض عديدة تصيب الجهاز الهضمي وتؤثر على سير عملية الهضم بسلاسة، وأشهر هذه الأمراض اضطراب المعدة وأمراض القولون، كما يؤثر الأناناس أيضًا تأثيرًا إيجابيًا على الجهاز التنفسي من خلال تنقية الرئتين من الفيروسات والميكروبات المكتسبة من المحيط الخارجي مما يساعد على انتظام عملية التنفس ويجعل الرئتين تعملان بشكل أفضل.

لطرد البلغم من الرئتين 3
أفضل مشروب لتنظيف الرئتين

التخلص من البلغم نهائيا بالأعشاب

توجد الكثير من الأعشاب التي يتم استخدامها لطرد البلغم من الرئتين، وهي:

  1. الزنجبيل: ويعتبر من أفضل أعشاب لطرد البلغم من الرئتين حيث يتم استخدامه كمزيل طبيعي للاحتقان ومضاد للهستامين، كما أنه توجد به خصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا تعمل على تخفيف احتقان الصدر من خلال تجفيف السائل المخاطي الزائد والعمل على إزالته عند تراكمه، بالإضافة إلى أن شرب شاي الزنجبيل مرات كثيرة في اليوم يساعد على التخلص من المخاط الزائد نهائيًا.
  2. الفلفل الحريف: يستخدم الفلفل الحريف في التخلص التام من السعال المفروط والمخاط، حيث إنه يحتوي على مركب الكابسيسين الموجود في الفلفل الحريف الذي يعمل على ترقيق المخاط.
  3. الثوم: يتم استخدامه للمساعدة في التخلص من تراكم البلغم، كما أنه يحتوي على الكثير من الخصائص المضادة للميكروبات التي تعمل على مكافحة الالتهابات الفيروسية والبكتيرية والفطرية التي تسبب إنتاج الغدد التنفسية الكثير من البلغم، كما أنه عند تضمين الثوم في النظام الغذائي فإن ذلك يساعد الجسم على التخلص من البلغم الزائد.
  4. الأناناس: يعمل الأناناس على التخلص من المخاط، حيث إن عصير الأناناس يحتوي على خليط من الإنزيمات يسمى البروميلين يعمل على التخلص من البلغم وطرد وتفتيت المخاط، بالإضافة إلى أن له خصائص قوية مضادة للالتهابات تساعد في علاج مشاكل الجهاز التنفسي المرتبطة بالحساسية والربو.
  5. البصل: يعمل البصل على التخلص من البرد والسعال وتقوية المناعة والتهاب الحلق والحمى، وينصح بنقع البصل المبشور في الماء من 6 إلى 8 ساعات، ثم شرب من 3 إلى 4 ملاعق كبيرة يوميًا من هذا المنقوع للتخلص من السعال الزائد وتحسين الصحة.
  6. الهيل: يعد الهيل من أعشاب لطرد البلغم من الرئتين ويساعد في التخلص من المخاط المتراكم في الجسم، ويتم تناوله عادة بعد الوجبات حتى يساعد على هضم الطعام وسرعة امتصاص الجسم له من خلال الأغشية المخاطية، ويسيل المخاط في الأطعمة الثقيلة صعبة الهضم والتي تسبب الكثير من المخاط في الجسم، لذلك عند زيادة البلغم ينصح بتناوله بعد تناول الطعام للتخلص منه.

    لطرد البلغم من الرئتين 1
    أعشاب لطرد البلغم من الرئتين

علاج البلغم عند الأطفال بالأعشاب

يتعرض الأطفال بشكل مستمر إلى التقاط الجراثيم من أي مكان يكونون به كالمدرسة والملعب، وتعتبر أيضًا أماكن خصبة لتكاثر الحشرات والفيروسات التي تجعلهم يسعلون ويصابون بالبرد والحمى، وتوجد أعشاب لعلاج البلغم عند الأطفال، وهي:

  • الزنجبيل: وهو يعتبر من أفضل أعشاب لطرد البلغم من الرئتين وعلاجًا منزليًا ممتازًا للسعال عند الأطفال، لما له من خصائص مضادة للفيروسات، ويستحسن إضافة العسل إليه للتقليل من حدة طعمه القوي، ويتم تناول ملعقتين كبيرتين من خليط مكون من نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون مع الكمية نفسها من الفلفل الحار، وإضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح والعسل وملعقتين كبيرتين من الماء لصنع شراب.
  • الليمون: يعتبر الليمون مقويًا للمناعة عند الأطفال والكبار، لما يتمتع به من خصائص علاجية قوية، ويعمل على علاج التهاب الحلق، كما أن شرب العسل مع عصير الليمون يعتبر شرابًا مثاليًا للسعال.
  • العسل: يعتبر العسل من أكثر العلاجات المنزلية المهمة للأطفال والكبار لطرد البلغم من الرئتين، كما أنه يستخدم في تقوية جهاز المناعة وعلاج نزلات البرد الشديدة.

    لطرد البلغم من الرئتين 2
    التخلص من البلغم نهائياً

أعشاب طاردة للبلغم عند الأطفال

هناك الكثير من الأعشاب الطاردة للبلغم عند الأطفال، وهي:

  1. عسل النحل: حيث إن الكثير من الدراسات أظهرت أن العسل يعتبر من أفضل أعشاب لطرد البلغم من الرئتين وتخفيف السعال ومساعدة الأطفال الصغيرة على النوم بشكل أفضل، كما أن العسل الأسود يعتبر أفضل من العسل الأبيض في التخلص من طرد البلغم من الرئتين والسعال والحمى ونزلات البرد عند الأطفال والكبار أيضًا.
  2. الزنجبيل: يعتبر من أفضل أعشاب لطرد البلغم من الرئتين وعلاج السعال والحمى ونزلات البرد للأطفال والكبار، ويفضل خلطه بالعسل للتخلص من طعمه القوي، ويوجد منه زنجبيل مبشور أيضًا.

الخاتمة

توجد الكثير من أعشاب لطرد البلغم من الرئتين مثل الزنجبيل والهيل وغيرهما والتي تساعد على التخلص أيضًا من نزلات البرد والسعال والحمى والتهاب الحلق، كما أن العسل يعتبر أفضل علاج لتقوية جهاز المناعة عند الكبار والصغار أيضًا بالإضافة إلى تأثيره القوي في التخلص من السعال والتهاب الحلق والبرد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى