اعشاب طبية

أعشاب مفيدة تنظم الضغط وتقوي القلب

ضغط الدم وأمراض القلب من الأمراض المزمنة التي تصيب العديد من الأشخاص حول العالم، ولن تجد عائلة إلا وفيها شخص يعاني من هذه الأمراض، وبجانب الأدوية التي تعالج هذه الأمراض وجد أعشاب تنظم الضغط وتقوي القلب بدون التسبب في أي أثار جانبية وهذه الأعشاب ثبتت فعاليتها طبقا للتجارب على الحيوانات وأيضا الدراسات العلمية.

ضغط الدم 1
علاج ارتفاع ضغط الدم بالأعشاب مجرب

الأعشاب التي تسبب ارتفاع ضغط الدم

وهناك بعض الأعشاب التي تسبب ارتفاع ضغط الدم حسب أراء الأطباء والمختصين وهي:

  • اليانسون
  • نبتة سانت جونز
  • الفليفلة
  • البقدونس
  • الزرق كوهوش
  • الزنجبيل
  • عرق سوسضغط الدم 2

أعشاب لضبط الضغط

ويوجد أعشاب لضبط الضغط الذي يعاني منه العديد من الأشخاص البالغين حول العالم ومن هذه الأعشاب ما يلي:

الريحان
الريحان من النباتات التي تساعد في خفض الدم حيث أن مادة الاوجينول الموجودة في الريحان تعمل على شد الأوعية الدموية مما يعمل على تخفيض ضغط الدم فورا ويمكن استخدام أوراق الريحان الطازجة في بعض الوصفات مثل الباستا والسلطات والشوربة.

القرفة
أثبتت التجارب العلمية أن بهار القرفة له نتيجة فعالة في خفض ضغط الدم المفاجئ وأيضا علاج ارتفاع ضغط الدم لفترات طويلة، ويتم إعطاء مستخلص القرفة من اجل ضبط ضغط الدم عن طريق حقن في الوريد ولو تثبت حتى الآن فعالية القرفة التي يتم تناولها عن طريق الفم.

وهناك العديد من الطرق التي يمكن استخدام القرفة من خلالها مثل رش القرفة المطحونة على حبوب الإفطار ودقيق الشوفان وإضافتها إلى البطاطس لتعزيز نكهتها.

الهيل
ويستخدم الهيل في مطبخ جنوب آسيا ووجد أن تأثيره قوي على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم، حيث وجد انه يتسبب في انخفاض الضغط بعد تناول 1.5 جرام من الهيل مرتين يوميا لمدة 12 أسبوع، ويمكن استخدام الهيل في عمل المخبوزات واليخنات للحصول على نكهة عالية وفوائد صحية محتملة.

بذور الكتان

وإن كنت تبحث عن أعشاب تنظم الضغط وتقوي القلب فإن بذور الكتان خير اختيار حيث أنها تحمي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين من خلال تقليل نسبة الكوليسترول في الدم كما ان بذور الكتان مضادات قوية للأكسدة وتعمل على تحسين تحمل الجلوكوز، وينصح المتخصصين بأخذ من 30 إلى 50 جرام من البذور الكاملة في اليوم ولمدة 12 أسبوع من أجل الحصول على أفضل النتائج.

الثوميعتبر الثوم من أهم النباتات التي تعمل على خفض ضغط الدم حيث انه يعمل على زيادة مادة أكسيد النيتريك في جسم الإنسان، مما يؤدي إلى حدوث ارتخاء في الأوعية الدموية وتمددها وذلك يسمح للدم بالتدفق بحرية أكبر ويقلل من ارتفاع ضغط الدم، ويمكن استخدام الثوم في أعداد بعض الوصفات المميزة بسبب نكهته اللاذعة المميزة، كما يمكن الحصول على فوائد الثوم في شكل مكمل غذائي.

الزنجبيل

وطبقا للدراسات التي أجريت على الحيوانات فإن الزنجبيل من الأعشاب الفعالة في ضبط ضغط الدم، كما انه يعمل على تحسين العضلات المحيطة بالأوعية الدموية، ويمكن استخدام الزنجبيل في الحلويات وإعداد المشروبات

الزعرور

وعند البحث عن أعشاب لضبط الضغط فإن الزعرور من أهم هذه الأعشاب العلاجية التي تستخدم من اجل خفض ضغط الدم حيث انه معروف من آلاف السنين في الأدوية الصينية التقليدية، وترجع أهمية مستخلص الزعرور إلى أنه له فوائد قوية على صحة القلب والأوعية الدموية، كما انه يساعد في خفض ضغط الدم ومنع تصلب الشاريين وخفض مستوى الكوليسترول في الدم ، ويمكن استخدام الزعرور على هيئة حبوب أو مستخلص سائل أو شاي.

بذور الكرفس

ويعتبر الكرفس من الأعشاب الهامة التي تساعد في ضبط ضغط الدم وخفضه وأيضا يستخدم كمدر للبول وهذا ما يجعله مؤثر قوي في خفض ضغط الدم ويمكن إضافة الكرفس في أطباق الشوربة والطواجن وغيرها من الأكلات الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى