اسماء النباتات

معلومات عن القهوة وموطنها الاصلي

قصة اكتشاف القهوة

نقدم لك حقائق فريدة وغير عادية عن القهوه فهي المشروب الأكثر شعبية في جميع أنحاء العالم ولها جذورها في الماضي. يبدأ الكثير من الناس صباحهم بهذا الرحيق المنعش الذي يمنح الطاقة والمزاج الرائع والبهجة طوال اليوم، تاريخ أصل القهوة رائع ومليء بالحقائق والأساطير الشيقة.

أغرب معلومات عن القهوة
أغرب معلومات عن القهوة

موطن القهوة الاصلي

بلد – وطن القهوة – هي إثيوبيا القديمة، فإثيوبيا هي أحد منتجي البن الرئيسيين في العالم وفي القارة الأفريقية، أشجار البن بعيدة كل البعد عن كونها غير شائعة في بلدان مختلفة، لكنها ظهرت هناك منذ وقت ليس ببعيد. النباتات التي تعطي الحبوب العطرية المريرة هي موطنها إثيوبيا القديمة. هنا تم اكتشاف الأشجار لأول مرة، والتي نشأت منها جميع الأنواع.

بالنسبة لمحبي الروبوستا، سيكون مفاجأة أن مشروبهم المفضل يأتي من إفريقيا. موطن شجرة البن الكونغولية هو الضفاف العشبية لنهر الكونغو.coffee facts 10

معلومات لا تعرفها عن القهوة

ومن المثير للاهتمام، أنه لأول مرة، بدأ تحضير مشروب القهوة ليس في إفريقيا، ولكن في شبه الجزيرة العربية القديمة واستخدم الأفارقة ببساطة الحبوب المرة كتوابل في طبخهم.

تزرع معظمها في البرازيل (حوالي 3 ملايين طن سنويًا) وفيتنام (حوالي 1.8 مليون طن) وكولومبيا (800 ألف طن). حيث تزرع حبوب البن في مشاتل خاصة توفر إضاءة وظروف مناخية كافية. يتم إرسال الشتلات في غضون ستة أشهر إلى الحقول المخصبة مسبقًا. يبدأ الثمر الأول في غضون عامين. يتم حصاد حبوب البن يدويًا بمساعدة العمال الموسميين.

معلومات عن القهوة المختصة
معلومات عن القهوة المختصة

افتتح أول مقهى في التاريخ في عام 1500

تم العثور على المعلومات الأولى عن مشوب القهوة في آلاف السنين من عصرنا. مكتشفو الرحيق المنعش هم العرب، وهم من جلبوا الحبوب من إفريقيا وبدأوا في زراعتها في شبه الجزيرة العربية. لم يكن المشروب يشبه القهوة المعتادة للجميع – تمت إضافة القرفة وقهوة الزنجبيل المطحونة إلى السائل العطري.

منهم أول من شربوا القهوة
منهم أول من شربوا القهوة

جاءت شجرة البن من شبه الجزيرة العربية إلى الإمبراطورية العثمانية. لم يبدأ التجار حتى القرن السادس عشر في نقل الحبوب عن طريق البحر إلى أوروبا ويقال أن أول مقهى افتتح في عام 1554 في منطقة تاختاكالي هاليبلي من قبل حكيم وسيوريلي شمس.

ننصحك بقراءة: هل القهوة تسبب الاسهال ؟ شربت قهوة وجاني إسهال

تم افتتاح أول مقهى في تركيا حوالي عام 1500. في إنجلترا ، ظهرت القهوة بعد ذلك بكثير – حوالي عام 1600. لفترة طويلة ، سُمح للرجال فقط بشرب السائل المنعش.

وصلت الحبوب المرة إلى فرنسا في القرن الثامن عشر الميلادي، وظهرت القهوة في روسيا في عهد القيصر بطرس الأكبر. كما يشهد المؤرخون، لم يكتسب المشروب شعبية كبيرة في البلاد. اضطر القيصر بيتر إلى فتح مقاهي خاصة وإجباره تقريبًا على استخدام “الشراب المر”، هكذا أطلق رعاياه على السائل العطري.

اطلق العرب اسم القهوة

المؤرخون ليس لديهم رأي واحد حول مصدر اسم القهوة. هناك عدة آاراء، أكثرها شعبية ومعقولة تمامًا مرتبطة بالعرب. “الكوفي” في الترجمة من العربية – “تنشيط” ، “يعطي القوة”. مع هذا المشروب، تم تشجيع البدو أثناء الرحلات الطويلة. تم الاحتفاظ بالاسم، ولكن في دول أوروبا الغربية بدأ تسمية المشروب – “مقهى” أو “كافي“.

موطن القهوة الاصلي
أصل القهوة العربية

أنواع القهوة

هناك أربعة أنواع رئيسية من القهوة ، وليس نوعين، أرابيكا وروبوستا وليبريكا وإكسلسا: أربعة أنواع من البن تنمو في جميع أنحاء العالم.

هناك أربعة أنواع من أشجار البن في العالم. الأكثر شيوعًا هي أرابيكا (قهوة عربية). تحتل حوالي 70 ٪ من السوق العالمية وتعتبر رائدة. لها رائحة خشنة غنية، طعم قوي لطيف مع مرارة. غالبًا ما تستخدم لتحضير خلطات القهوة أو الحبيبات سريعة التحضير.

الفرق بين بن الارابيكا و الروبوستا

روبوستا هو نوع آخر من أشجار البن، وهو أقل شأنا بكثير من حيث إنتاج أرابيكا. له رائحة حامضة، طعم مكرر، هناك حلاوة طفيفة. تستخدم وحدها أو مخلوطة مع أرابيكا.

أرابيكا الأكثر شعبية لها رائحة غنية ومشرقة ومذاق قوي لطيف مع المر.

هناك نوعان آخران من الأصناف، أقل شهرة – Excelsa و Liberica. لديهم الكثير من القواسم المشتركة مع روبوستا، لكنهم أقل ذوقًا بشكل ملحوظ. يتم استخدامها لإضفاء القوة والرائحة على الشراب.coffee facts 12

يتكون هيكل حبة البن من أربع طبقات

عادة ما يكون هناك نوعان من حبوب القهوة في حبة البن، ولكن في بعض الأحيان تتطور حبة واحدة فقط عند التلقيح.

تتكون الحبوب، بغض النظر عن نوع الشجرة، من أربع طبقات في الهيكل. الجزء العلوي عبارة عن جلد رقيق فضي يغطي الحبوب. أثناء القلي، يتحول الفيلم إلى قشرة هشة تقشر بسهولة جدران الجسم الرئيسي.

قشرة البرشمان هي الطبقة التالية من التوت ، صلبة إلى حد ما وكثيفة. الغرض من الرقعة هو حماية الداخل من التلف ودرجات الحرارة القصوى. عادة ما يتم تقشير قشرة البرشمان قبل نقل الحبوب من أجل الحفاظ على البضائع من الضياع أو التدهور.

طبقة أخرى من التوت هي الغلوتين ، والتي تحتوي على نسبة عالية من السكر. غالبًا ما يتم الخلط بين الغلاف اللاصق واللب. عند تقشير الحبوب ، لا تتم إزالة الغلوتين – تعتمد حلاوة أو مرارة المشروب على الكمية. نواة التوت هي اللب. يستخدم هذا الجزء في تحضير القهوة التقليدية.

القيمة الغذائية للقهوة

القهوة هي وفرة حقيقية من العناصر الغذائية. تشمل أنواع الحبوب:

  • الفيتامينات (B1 ، B6 ، PP) ؛
  • مادة الكافيين
  • العفص “الذي يعطي النكهة اللاذعة”.
  • الكربوهيدرات.
  • المعادن (البوتاسيوم والحديد والزنك والكالسيوم)
  • البروتينات.

من المعتقد أنه كلما نمت شجرة البن، زادت رائحة الشراب من الحبوب وتحتوي الحبوب أيضًا على نسبة عالية من الأحماض التي تزود المشروب برائحة قوية ثابتة أثناء المعالجة الحرارية.

الفوائد الصحية للقهوة

  • تناول القهوة باعتدال يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان

بغض النظر عن التنوع، تعتبر القهوة باعتدال صحية، ولكن فقط في حالة عدم وجود موانع. يقلل السائل المعطر من خطر الإصابة بأمراض القلب والأورام. تعمل بعض المواد الموجودة في المشروب على تحسين أداء الأعضاء والأنظمة الداخلية ولها خصائص مضادة للشيخوخة.

  • الاستهلاك المنتظم للقهوة (لا يزيد عن ثلاثة أكواب في اليوم) يحافظ على مستويات السكر في الدم ويمنع تطور مرض السكري. للشراب أيضًا تأثير مفيد على الجلد والشعر – يحسن الظل والبنية ويحمي من العوامل السلبية الخارجية.
  • تحمي القهوة العضلات وتساعد في إصلاح خلايا القلب حتى بعد الإصابة بنوبة قلبية.

أثبتت العديد من الدراسات التي أجريت على الحبوب أن المواد الخام للنبات تحتوي على عناصر يمكن أن تحسن الصحة وتعزز الشفاء! من السهل تحسين فعالية العلاج الموصوف من قبل الطبيب ببضعة أكواب من المشروب في اليوم.

تحتوي القهوة على مواد تزيد من الحموضة في المعدة. بفضل هذه الجودة، يتم تكسير الأدوية بسرعة وامتصاصها في جدران الجهاز الهضمي ، لتبدأ في العمل بكفاءة أكبر. الشيء الرئيسي هو عدم العلاج الذاتي – بعض الأدوية لا تعمل مع الكافيين.

من الأفضل التشاور مع أخصائي مسبقًا. حظر آخر هو عدم شرب حبوب القهوة. استهلك رحيقك المفضل بعد ساعة ونصف من تناول الأدوية.coffee facts 11

معلومات عامة عن القهوة:

البلدان التي تُزرع فيها القهوة وتُنتج لمئات السنين ، تعتبر حبوب البن تقريبًا نظيرًا للعملة الوطنية، استخدمت العديد من الدول القديمة ثمار القهوة كمال. للتمييز بين الطوائف المختلفة من التوت، تم رسمها بألوان زاهية ، لكل منها قيمته الخاصة. تم استخدام دهانات طبيعية طويلة الأمد – احتفظت الحبوب الملونة بلونها لسنوات عديدة.

تم إظهار الرفاهية بطريقة مثيرة للاهتمام – تم صنع القلائد من أغلى ثمار حبوب البن، والتي تزين بها أغنى الناس. غالبًا ما كان اللصوص يستخدمون هذا ، بل كانت هناك عصابات كاملة متخصصة في سرقة مجوهرات القهوة.

أغرب معلومات عن القهوة

اعتقاد مثير للاهتمام. يعتقد سكان أوغندا  أن توت القهوة قادر على الحماية من العين الشريرة والضرر والمسيئين. الشيء الرئيسي في التميمة هو الجمع بين المكونات بشكل صحيح. بالإضافة إلى القهوة، يتم استخدام التوابل والأعشاب الحلوة. تُخلط الحبوب المرة مع مكونات أخر، وتُخيط في أكياس كتان صغيرة ، وتُجفف لعدة أسابيع في ضوء الشمس المباشر. السحر المعطر المعلق حول المنزل هو حماية موثوقة تمتد لجميع السكان.coffee facts 14

التمائم لحديثي الولادة مصنوعة أيضًا من توت القهوة. في أوغندا، يُعتقد أن الطفل يولد بدون راع، لذلك يتعين على الوالدين تولي دور الحامي له من السيئين. تعتبر الحبوب المرة الساحرة درعًا موثوقًا به للطفل ، يحمي من العين الشريرة.

القهوة سلاح قوي ضد الوزن الزائد والتخسيس

تعمل القهوة على تحلل الأنسجة الدهنية، وشد الجلد، وهو أمر مهم لفقدان الوزن، فقلة من الناس يعرفون ذلك، لكن الكافيين مثبط للشهية. سيساعد الاستهلاك المنتظم للقهوة أولئك الذين يفقدون الوزن – سيريحك رحيقك المفضل من الرغبة الشديدة في تناول الحلويات والأطعمة غير الصحية وسيساعدك على تجاوز الثلاجة دون خوف من تناول وجبة خفيفة. نوع آخر من السائل المر هو انقسام الأنسجة الدهنية، وشد الجلد. نتائج شرب كوب من المشروب بانتظام هي شخصية نحيلة.coffee facts 9

يقترح خبراء التغذية زيادة فعالية القهوة – تعديل النظام الغذائي وممارسة الرياضة البسيطة. سيسمح لك الجمع بين التغذية السليمة ورحيق القهوة والتمارين الرياضية بفقدان 3-4 كجم من الوزن الزائد في الأسبوع ولكي تكون المذاق والرائحة غنية بشكل خاص، تحتاج إلى طحن حبوب القهوة قبل التخمير مباشرة.

لا تتوقف حبوب البن أبدًا عن الإعجاب – كل عام تظهر حقائق ومعلومات جديدة مثيرة للاهتمام تتعلق بهذه الثمار العطرية، التي تحظى بالتبجيل في جميع أنحاء العالم. أثناء الاستمتاع بفنجان منعش من مشروبك المفضل، يجب أن تتذكر أن كل شيء يجب أن يكون باعتدال، وإلا فلن تتمكن الصفات المفيدة للقهوة من إظهار نفسها بشكل كامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى