فوائد البقوليات

القيمة الغذائية للحمص وفوائده علي الجسم

الحمص ذات قشرة سميكة خشنة، وله طعم ورائحة مميزة، وهو قادر على خفض مستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى وجود أنواع عديدة منه  فمثلا يوجد حمص أحمر، بني، أسود وأخضر بخصائص مختلفة، سنعرف في السطور القادمة عبر موقع تذكرة الأعشاب فوائد الحمص لصحة جسم الانسان للرجل والمرأة وموانعه استخدامه.

فوائد وأضرار الحمص الناشف
فوائد وأضرار الحمص الناشف، السعرات الحرارية في الحمص

فوائد الحمص للتخسيس والريجيم

تقدر النساء الحمص لتكوينه، حيث تحتوي حبوب هذا المحصول الغذائي على العديد من المواد القيمة. على الرغم من حقيقة أنه مغذي للغاية، إلا أن تناوله يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن. محتوى السعرات الحرارية من الحمص لكل 100 غرام من المنتج هو 364 سعرة حرارية. عند الطهي، ينخفض ​​محتوى السعرات الحرارية إلى 129 سعرة حرارية.

هل الحمص يزيد الوزن
هل الحمص يزيد الوزن

السعرات الحرارية في الحمص وتكوينه:

بروتين كامل مشابه لبروتين بيضة الدجاج (20-30٪ من وزن المنتج)

  • الدهون – 6-8٪ من الوزن الإجمالي
  • ألياف نباتية
  • الأحماض الأمينية: ميثيونين، ليسين – تريبتوفان
  • المعادن: الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والسيلينيوم والزنك والسيليكون والفوسفور والكوبالت.
  • فيتامينات المجموعات B1 ، B2 ، PP.

القيمة الغذائية للحمص:

ينسب خبراء التغذية قدرة الحمص على محاربة الوزن الزائد إلى حساب الأحماض الأمينية الأساسية في تركيبته، وهي المسؤولة عن التمثيل الغذائي المنسق جيدًا. بالإضافة إلى ذلك، تساعد الألياف النباتية، التي تملأ الجهاز الهضمي، على التحكم في كمية الطعام المتناولة.

إقرأ أيضا:

ماهي فوائد السبانخ لجسم الأنسان؟

هل الحمص يزيد الوزن؟

يمكن أن تشبع كمية صغيرة من هذه البقوليات جوعك دون حرمان الجسم من العناصر الغذائية. تساعد التركيبة الغنية للمنتج النساء في الحفاظ على مظهرهن المزهر عن طريق تشبع الأنسجة والأعضاء بالبروتينات القيمة، لذلك لن يزيد الوزن عند تناولك للحمص.

فوائد الحمص للمرأة

  • صحة الأمعاء وتحسين الهضم

تساعد الألياف النباتية على تنظيم عمل الجهاز الهضمي. تعمل الأمعاء بانسجام، ويتم عمل حركات أمعاء منتظمة، مما يخلص المرأة من الإمساك. يتم تقدير العمل المنسق جيدًا للجهاز الهضمي بشكل خاص أثناء الحمل، وأثناء انقطاع الطمث، عندما تكون هناك مشاكل في البراز بسبب التغيرات الهرمونية لدى النساء. البراز المنتظم يمنع ظهور البواسير والتهاب القولون التشنجي.

  • خفض الكوليسترول المضر

تقلل الفيتامينات والمعادن الموجودة في الحمص من مستوى الكوليسترول “الضار” في الدم، وبالتالي تدعم عمل القلب. للوقاية من السكتات الدماغية والنوبات القلبية، يكفي تناول بضعة أكواب من الحمص في الأسبوع.

يعمل الحديد والكالسيوم والفوسفور والفيتامينات على تجديد تكوين أنسجة العظام وحمايتها من الهشاشة والكسور أثناء انقطاع الطمث.

كمية البروتين في الحمص المسلوق
كمية البروتين في الحمص المسلوق

تقلل أطباق الحمص من نسبة الصوديوم في جسم المرأة مما يؤدي إلى تطبيع ضغط الدم. هذه الخاصية هي الأكثر قيمة بالنسبة للنساء اللائي يفقدن هرمون الاستروجين أثناء انقطاع الطمث، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. يتم تعزيز التأثير المفيد من خلال التأثير الطفيف لمدر البول للأطباق المصنوعة من الحمص.

يعيد الحديد الموجود في هذا المنتج الكمية الطبيعية من الهيموجلوبين التي فقدها جسم الأنثى أثناء الحمل والولادة.

الحمض الأميني “ليسين” الموجود في الحمص مسؤول عن تنظيم جهاز المناعة. من خلال عملها ، تتشكل الأجسام المضادة للفيروسات التي تخترق الجسم ، ويتم تنشيط نمو وتجديد الأنسجة التالفة.

تعمل مضادات الأكسدة والفيتامينات الموجودة في الحمص على تنظيم النشاط الخلوي ، مما يؤدي إلى تحسن كبير في حالة الجلد والجسم كله للنساء اللائي يستخدمن هذا المنتج بانتظام.

يساعد حمض الفوليك في المنتج على تكوين نظام عصبي صحي للجنين أثناء حمل الأم.

  • ما هي فوائد الحمص للسكري

يمكن تناول أطباق الحمص حتى من قبل المرضى الذين يعانون من داء السكري، حيث أنه يحتوي على مؤشر سكر الدم منخفض ويعيد نسبة السكر في الدم إلى وضعها الطبيعي. يمكن للنساء اللواتي لديهن حساسية من جلوتين دقيق القمح استخدام الحمص لصنع التورتيلا بدلاً من الخبز. يمكن صنع نفس الكعك للأطفال الذين لديهم حساسية من الجلوتين.

فوائد الحمص للرجال

جميع الخصائص المفيدة للحمص للنساء لها صلة أيضًا بصحة الرجل. ومع ذلك، فإن هذا المنتج له خصائص محددة مفيدة للجنس الأقوى.

خصائص مفيدة للحمص للرجال:

  1. يساهم البروتين النباتي الكامل في زيادة العضلات لدى الرجال المشاركين في رياضات القوة ورفع الأثقال.
  2. يساعد المنغنيز الموجود في هذه البقوليات على تقوية الغضاريف وأنسجة المفاصل، لذا فإن الحمص مفيدة للرجال الذين يمارسون الرياضة ويتبعون أسلوب حياة نشطًا.
  3. قد يحل الحمص كمنشط جنسي محل الأدوية لزيادة الفاعلية، إذا تم تناوله بانتظام.
  4. للوقاية من إعتام عدسة العين، تحتاج إلى استخدام الحمص النيء، المنقوع مسبقًا في الماء طوال الليل
  5. يعتبر ملء الجسم بالطاقة طوال اليوم بعد تناول كمية صغيرة من الحمص صفة قيمة للرجل النشط.

    فوائد الحمص للمتزوجين
    فوائد الحمص للمتزوجين

فوائد الحمص المنقوع

قيمة نقع أي محصول حبوب أو بقوليات عالية جدًا، فبراعم الحمص طعام مغذي بكل معنى الكلمة. يضبط عمل جميع أعضاء جسم الإنسان في الوضع الأمثل، ويعيد عمليات التمثيل الغذائي البيوكيميائية المضطربة. يحتوي هذا المنتج على الأحماض الأمينية الأساسية مثل الميثيونين والسيستين وحمض الأسكوربيك.

  • فهي منخفضة السعرات الحرارية.
  • هم مصادر البورون والسيليكون والبيوتين وحمض الفوليك
  • يزود الجسم بالأنزيمات والفيتامينات والمعادن والكلوروفيل
  • تصحيح الوزن الزائد
  • تساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم الشرياني والضغط العصبي والجسدي ومرض السكري.
  • زيادة فاعلية الذكور.
  • يصحح انخفاض المناعة.

تحضير الحمص المنقوع:

ينقع الحمص في الماء لمدة 12 ساعة. ثم يتم تصريف الماء وغسله وحفظها في مكان بارد ومغطى بقطعة قماش قطنية مبللة. يوصى بتغيير الماء كل 10-12 ساعة. بعد 4-5 أيام ، يصبح الطعام الحي القيّم جاهزًا للاستخدام. للحفاظ على نوع ناقل ، يتم نقع دفعة جديدة من الحمص كل يوم.

اضرار الحمص وموانع إستخدامه:

الضرر الوحيد الذي يمكن أن يسببه استخدام الحمص هو زيادة قدرة المنتج على تكوين غازات في الأمعاء. لتجنب انتفاخ البطن، لا ينصح بتناول الحمص مع الفواكه، وكذلك شربه مع السوائل.

لمنع زيادة تكوين الغاز، يؤكل الشبت أو الشمر مع الحمص، ويشرب الماء في موعد لا يتجاوز 15 دقيقة بعد تناول أطباق الحمص.

موانع تناول الحمص الهامة:

  • قرحة المعدة والأمعاء.
  • مرض كرون
  • التهاب الوريد الخثاري.
  • التهاب المرارة.
  • أمراض الكلى.
  • أمراض المثانة مع تكوين تقرحات على غشاءها المخاطي.

في مرحلة الطفولة، يكون استخدام الحمص محدودًا، نظرًا لأن جسم الطفل في طور التكوين، ويمكن أن يتفاعل الجهاز الهضمي غير المشكل سلبًا مع منتج جديد.

الحذر ينطبق فقط على أطفال ما قبل المدرسة. يمكن لأطفال المدارس والمراهقين الصغار أن يجدوا في هذا المنتج مصدرًا للبروتين للجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى