اعشاب طبية

أفضل الأعشاب التي تساعد على تهدئة القولون العصبي

يبحث العديد من الأشخاص عن طرق لعلاج أمراض القولون والانتفاخ وذلك للتخلص من لألام الشديدة التي يسببها القولون فضلا عن المواقف المحرجة التي من الممكن أن يتعرض لها مريض القولون بسبب الغازات الكثيرة، لذلك ومن أجل حل هذه المشكلة فإننا سوف نوضح اعشاب تساعد على تهدئة القولون العصبي والتي عرفت بقدرتها الهائلة على تهدئة القولون وتخفيف ألآمه.

القولون العصبي
اعشاب لتنظيف قولون

افضل اعشاب تساعد على تهدئة القولون العصبي:

وعرفت الأعشاب منذ قديم الزمان بقدرتها الهائلة على علاج العديد من الأمراض مثل القولون والتهابات المعدة وغازات البطن ولذلك فإننا سوف نوضح قائمة بأفضل أعشاب لعلاج القولون والانتفاخ وهي:

  1. البابونج

وعندما نبحث عن أعشاب للقولون والمعدة فإن البابونج يأتي في مقدمة هذه الأعشاب بسبب قدرته الهائلة والفعالة في تخفيف الآلام وعلاج العديد من مشكلات الجهاز الهضمي التي يسببها القولون، بالإضافة إلى أنه ثبتت فعاليته في تهدئة الأمعاء بشكل عام وعلاج تشنجات البطن والانتفاخ وعسر الهضم وعلاج قوي وسريع للإسهال.

اليك مقال مفيد عن اعشاب لطرد البكتيريا من الجسم: طرد السموم من الجسم بالاعشاب

  1. الزنجبيل

ويعمل جذر نبات الزنجبيل الذي يتميز برائحته النفاذة على تهدئة تهيج الجهاز الهضمي وتقوية عضلات المعدة مما يساعد في تخفيف آلام والتهابات الأمعاء، ويمكن استخدام الزنجبيل أيضا في علاج ارتجاع المريء وعسر الهضم.

  1. الصبار

ويعتبر جل الصبار علاج سحري لمرضى القولون العصبي، حيث أن جل الصبار مضاد قوي للبكتيريا والالتهابات وله دور اساسي في علاج المساء والإسهال، وينصح المتخصصين بتناوله بانتظام من أجل تقليل التهابات الجهاز الهضمي وانتفاخ وألام البطن والتي تعتبر عوامل أساسية في الإصابة بمرض القولون العصبي.

  1. بذور الفينل

بذور الفينل أو الشمر هو عشب قوي يستخدم من اجل طرد الغازات من البطن ومضاد للالتهاب، ويتميز الشمر بطعمه المميز الذي يساعد في عملية الهضم، وهناك فوائد أخرى للشمر حيث انه يعمل على تخفيف ألام المعدة وعلاج عسر الهضم وانتفاخ البطن وتناول الشمر بانتظام يخفف الآلام ويمنع الأعراض المتعلقة بالتهاب القولون التقرحي، ويمكن تناول الشمر من خلال نقع بذوره في الماء طوال الليل، ثم نقوم بتصفيتها وشرب الماء في صباح اليوم التالي.

  1. الكركم

ويتميز الكركم بأنه يستخدم كمضاد قوي للالتهابات، حيث أنه يحتوي على مجموعة من المكونات النشطة التي تجعله علاج فعال في حالات النوبات الجلدية وأيضا علاج عدم الراحة وألام البطن.

مهدئ
تنظيف القولون من البراز المتحجر بالاعشاب

أفضل علاج للقولون العصبي المزمن

وهناك اعشاب تساعد على تهدئة القولون العصبي وتدخل في عمل بعض التركيبات التي تعمل على تحسين وظائف الجهاز الهضمي بكل عام وتستخدم في علاج الانتفاخ والإمساك وتخفف من آلام القولون العصبي ومن أهم هذه الأعشاب ما يلي:

  • زيت النعناع

ويستخدم زيت النعناع في علاج آلام البطن وبسبب فعاليته القوية يعتبر هو المكمل العشبي الوحيد الحاصل على موافقة الكلية الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي، ويؤثر زيت النعناع على حركة الأمعاء فيقلل من تقلصات العضلات التي تتسبب في حدوث آلام البطن ولكن يحذر المتخصصين من الإفراط في استخدام زيت النعناع لعدم حدوث أي مشكلات مثل الغثيان والقيء والدوخة وقد يصل الأمر إلى حدوث تباطؤ في معدل ضربات القلب.

يمكنك التعرف علي المزيد من نبات النعناع علي الرابط التالي: فوائد النعناع واضراره وأهميته للمعدة

  • زلق الدردار

ويعرف زلق الدردار بفعاليته القوية منذ قديم الزمان حيث أعتمد عليه الأمريكيين الأصليين في علاج العديد من المشكلات والأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي، كما انه يحل مشكلات الإمساك ويعمل على تليين البراز.

  • مستخلص أوراق الخرشوف

ويعتبر الخرشوف من أفضل العلاجات الطبيعية لأمراض القولون العصبي، حيث أنه يعمل على تقليل حركة الأمعاء، ويوجد بالخرشوف مركب معين يعمل كمضاد للتشنجات لذلك فإنه من أفضل الأعشاب لعلاج أمراض القولون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى