اعشاب طبية

فوائد النعناع واضراره وأهميته للمعدة

فوائد النعناع واضراره … النعناع عشب رائع الرائحة ومعروف جيدًا لدى معظم الناس، لها رائحة منعشة رائعة يستمتع بها معظم الناس، ولكن ما هي إيجابيات وسلبيات هذه العشبة المعروفة؟ تابعونا للتعرف على المزيد…

فوائد النعناع

  1. يخفف من أعراض نزلات البرد: يعد تناول مشروب المصنوع من أوراق النعناع الطازجة أو المجففة طريقة رائعة للتخفيف من بعض أعراض نزلات البرد، المنثول يكسر المخاط ويسمح بالتنفس بسهولة.
  1. علاج القولون العصبي: يمكن لزيت النعناع عند استهلاكه أن يهدئ أمعائك المتهيجة ويهدئ من أعراض القولون العصبي، لن يكون مجرد تناول الأوراق الطازجة كافيًا للمساعدة في الإصابة بمرض القولون العصبي.
  1. تهدئة عسر الهضم: تزيد أوراق النعناع من الصفراء في معدتك ويمكن أن تساعد جسمك على هضم الطعام بشكل أكثر راحة، وتعتبر أفضل طريقة لجني هذه الفائدة هي سحق الأوراق الطازجة جيدًا قبل تناولها.
  1. علاج الحساسية: يمكن أن يساعد حمض الروزمارينيك المضاد للأكسدة الموجود في أوراق النعناع في تخفيف أي حساسية موسمية تعاني منها، كما أن أوراق النعناع مليئة بمضادات الأكسدة القوية، وهو أيضًا مضاد للالتهابات ومثالي لتهدئة الممرات الأنفية والحلق.
فوائد النعناع واضراره
فوائد النعناع واضراره

اضرار النعناع

  1. غير صحية للرضع: يمكن أن تكون الزيوت الموجودة في أوراق النعناع الطازجة مميتة للأطفال الصغار.
  1. غير صحية أثناء الحمل: يمكن أن يسبب مشروب النعناع المصنوع من الأوراق الطازجة أو المجففة مشاكل أثناء الحمل، يمكن أن تؤدي الكميات الكبيرة من الأوراق إلى حدوث إجهاض، على الرغم من أن بعض النساء يمكن أن يتحملن النعناع بشكل أفضل من غيرهن، فلا يزال هناك خطر على الجميع.
  1. يتسبب في ارتداد حمض المعدة: نفس الخاصية التي تجعل أوراق النعناع مفيدة إذا كنت تعاني من عسر الهضم يمكن أن تكون ضارة إذا كنت تعاني من ارتداد الحمض، من خلال حث جسمك على إنتاج المزيد من الصفراء، يمكن أن تضر أوراق النعناع في الواقع بصمام المريء، يمكن أن يتسبب هذا في خروج المزيد من الصفراء من المعدة ودخول المريء، مما يتسبب في مزيد من المشاكل.

قد يفيدك…ماهي عشبة الراوند وفوائدها بالصور

فوائد شرب النعناع قبل النوم   

ثبت أن تناول مشروب النعناع قبل النوم يوفر نومًا أكثر راحة، هذه الفائدة ناتجة عن محتوى المنثول الموجود في هذه العشبة، لا يؤدي فقط إلى استرخاء العضلات من أجل نوم أكثر راحة؛ هذا المشروب له خصائص يمكن أن تحقق أحلامًا حية.

يحتوي على مركبات تجلب الشعور بالهدوء قبل النوم، أما بالنسبة للنساء الحوامل اللواتي قد يعانين من الغثيان وغثيان الصباح الباكر، يمكن لهذه العشبة أن تخفف هذه الأعراض.

فوائد النعناع للمعدة    

النعناع أيضًا أن يفعل المعجزات لمشاكل المعدة، مثل دوار الحركة، والإمساك، والقولون العصبي، بسبب المنثول الموجود في النعناع حيث تعمل هذه المادة الكيميائية على تلطيف المعدة مما يساعد في إراحة عملية الهضم.

أقرأ أيضا… طرد السموم من الجسم بالاعشاب

هل النعناع يهيّج المعدة

النعناع أعشاب معروفة منذ زمن طويل في الفولكلور لقدرتها على تهدئة اضطراب المعدة، يمنع تأثير النعناع المهدئ والمخدر زيادة أيونات الكالسيوم التي تسبب التقلصات، مما يريح العضلات اللاإرادية في الجهاز الهضمي، يخفف هذا الإجراء التقلصات ويخفف الانتفاخ والغثيان، يسمح للغازات المؤلمة المتراكمة بالمرور صعودا وهبوطا عبر الجهاز، مما يخفف من عسر الهضم واضطراب المعدة.

النعناع وقرحة المعدة

ينصح العديد من الأطباء الأشخاص المصابين بقرحة المعدة بتجنب النعناع، من المهم تجنبه خاصةً لأنه يحتوي على المنثول، والذي يمكن أن يؤدي إلى تفاقم القرحة وإحداث المزيد من الضرر.

يعتبر مشروب النعناع فعّالًا وآمنًا عند استخدامه بحذر، من الأفضل استشارة طبيبك ومناقشته تمامًا حول الفوائد الصحية للنعناع وآثاره الجانبية قبل تجربة إيجابياته وسلبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى