اعشاب طبية

ما هي أفصل اعشاب للاسترخاء والنوم وتقوية المناعة ؟

اعشاب للاسترخاء والنوم هي الأعشاب التي تجعلك تنعم بنوم هادئ، كما أنها تساعد على محاربة الأرق، حيث إن النوم يعتبر أمرًا مهمًا جدًا للإنسان لكي يتمتع بصحة جيدة ولكي تزيد مناعته وتزيد قدرته على التركيز والإنتاج، ويوجد الكثير من الأعشاب والنباتات التي تساعد على النوم نومًا هنيئًا.

أعشاب للنوم والأرق

توجد مجموعة من اعشاب للاسترخاء والنوم التي تعمل على تهدئة التوتر ومحاربة الأرق وتجعل الإنسان ينام نومًا عميقًا، وهي:

اعشاب للاسترخاء والنوم
اعشاب للاسترخاء والنوم
  1. زهرة اللافندر:

وهو نبات عطري لونه بنفسجي غني بالزيوت الأساسية التي تجعل الإنسان أقل توترًا وتحسن نومه، ويأتي تأثيره القوي والفعال من الزيوت الأساسية التي توجد به، سواء باستنشاقها أو وضعها  أو بلعها.

  1. زهرة البابونج:

وهي زهرة بيضاء لها مفعول السحر في الخلود إلى النوم بصورة سريعة وجعل الإنسان مسترخيًا أثناء نومه، حيث إنها تحتوي على الكثير من الزيوت الأساسية المهدئة للجهاز العصبي، بالإضافة إلى احتوائها على مضادات الأكسدة التي تعمل على تهدئة العقل، ويوجد أيضًا شاي البابونج الذي يخفف آلام الجهاز الهضمي المتعلقة بالحالات العصبية.

  1. الشوفان:

وهو الذي يتم استخدامه لعلاج الإجهاد العصبي الناتج من الإجهاد ومساعدة الإنسان على أن ينعم بنوم مريح وهادئ.

علاج الأرق الشديد بالاعشاب

يوجد الكثير من اعشاب للاسترخاء والنوم التي تساعد في علاج القلق والتوتر الشديد وجعل الإنسان يخلد إلى النوم بسرعة، وهي:

  1. الناردين:

وهو نوع من الأعشاب يسمى أيضًا بحشيشة الهر، والذي تم استخدامه من آلاف السنين، ويعتبر بمثابة راحة كبيرة للأشخاص الذين يعانون من الأرق وقلة النوم والقلق العصبي، كما أنه علاوة على ذلك فإن الكثير من القطط تحب رائحته، كما أن تأثيره القوي يشبه تأثير النعناع البري.

  1. القرفة:

تتميز القرفة بنكهتها الحلوة والدافئة والخالية من السكر والتي تعمل على تحسين مستويات السكر في الدم، حيث إنها تمنع مقاومة الأنسولين وتعمل على زيادة القدرة على تحمل الجولوكوز، بالإضافة إلى فائدتها العظيمة في تحسين عسر الهضم.

  1. الأشواغاندا:

وهو نوع من الأعشاب يستخدم لمعالجة الضغط الذي يتعرض له الجسم طول اليوم، كما أنه يعمل على تحسين الإدراك ومد جسم الإنسان بالكثير من الطاقة، عن طريق استرخاء أنظمة الناقل العصبي وحماية خلايا الدماغ من التلف، كما أنه يساعد الإنسان على تقليل التوتر لديه ومن ثم الشعور بنوم عميق وهانئ.

قد يهمك … أعشاب تساعد على امتصاص الغذاء

أعشاب منومة قوية

توجد أعشاب منومة قوية كثيرة تجعل الإنسان ينام بسرعة وهو مسترخ، ومنها:

  1. زهرة العاطفة:

أو كما يطلقون عليها زهرة الآلام، وهي نوع من الأعشاب الخفيفة والمهدئة التي تجعل الإنسان أقل توترًا وقلقًا واللذين بدورهما يزيدان من الأرق، وقد تم استخدامه منذ مئات السنين حتى ينعم الناس بنوم هادئ، ولمساعدة عقولهم، وخصوصًا ممن يعانون من نوبات الهلع والقلق.

  1. عشب بلسم الليمون:

وهو عشب تم استخدامه لسنوات كثيرة، ويتميز برائحته التي تشبه رائحة الحمضيات، ويوجد في الشاي والمكملات الغذائية، وله تأثير كبير في استرخاء الجسم والعقل والذي بدوره يجعل الإنسان يخلد بسرعة إلى النوم، إضافة إلى قدرته على تحسين الأداء المعرفي.

  1. الخس البري:

وهو نبات عشبي يستخدم في معالجة القلق والأرق وجعل الإنسان أكثر استرخاء وقدرة على النوم مبكرًا، وهو مفيد جدًا للأطفال أيضًا.

أقرأ ايضا … اعشاب تساعد على النوم

وصفات تساعد على النوم العميق

هناك الكثير من الوصفات التي يمكن من خلالها أن ينام الإنسان نومًا عميقًا، وهي:

  1. شاي البابونج:

وهو شاي مصنع من نبات البابونج الذي يساعد على نوم الإنسان نومًا هادئًا، كما أنه يعمل على جعله أكثر استرخاء وتقليل التوتر والقلق مما يجعله يشعر بالنعاس سريعًا ويذهب إلى النوم مبكرًا.

  1. عصير الكرز:

ويعتبر من أفضل أنواع العصائر التي يستحسن أن يقوم الإنسان بشربها قبل أن يذهب إلى النوم، لأنه غني بالميلاتونين الطبيعي الذي يعمل على التحفيز على النوم والتخلص من الأرق.

الخاتمة

تعد كل من زهرة اللافندر والبابونج والناردين من اعشاب للاسترخاء والنوم بالإضافة إلى غيرها من الأعشاب الأخرى التي تحارب القلق والتوتر وتجعل جسم الإنسان ينعم بنوم هادئ دون وجود أي ضغوط وشعور بالأرق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى