انواع النباتاتفوائد البقوليات

أهم فوائد الفاصوليا الحمراء لجسم الأنسان

الفاصوليا الحمراء هي واحدة من أقدم النباتات المزروعة، وتعتبر أمريكا الجنوبية موطنها ومع ذلك، فمن المعروف على وجه اليقين أن الفاصوليا كانت تزرع في روما القديمة ومصر. علاوة على ذلك، تم ذكر الفاصوليا في السجلات الصينية التي يعود تاريخها إلى 2800 قبل الميلاد.

الفرق بين الفاصوليا الحمراء والبيضاء
الفرق بين الفاصوليا الحمراء والبيضاء

للفاصوليا الحمراء العديد من الفوائد الصحية وهي منتج غذائي لا يمكن الاستغناء عنه. فهي تبقى جيدة ولا تتدهور لفترة طويلة. الميزة الرئيسية للفاصوليا هي قيمتها الغذائية العالية، والتي تفوق القيمة الغذائية للعديد من المنتجات الغذائية من أصل حيواني.

خصائص مفيدة للفاصوليا الحمراء

الفوائد الصحية للفاصوليا الحمراء حقيقة مثبتة لا شك في ذلك، فهي مصدر قيم لفيتامينات ب وفيتامين ج وفيتامين هـ وفيتامين د. تحتوي الفاصوليا أيضًا على العديد من العناصر الدقيقة والكبيرة، بما في ذلك: الزنك والنحاس والكبريت والحديد والبوتاسيوم والأرجينين والمغنيسيوم والكالسيوم والتيروزين والكاروتين.

على الرغم من القيمة الغذائية العالية للفاصوليا الحمراء، إلا أنها منتج غذائي، كما أنها تحتوي على الكثير من الألياف النباتية. البروتين الموجود في الفاصوليا يجعلها عمليا على قدم المساواة مع الأسماك واللحوم.

الفاصوليا الحمراء هي مخزن حقيقي للأحماض الأمينية، فهي تحتوي على:

  • التربتوفان وهو حمض أميني، الذي له تأثير مهدئ على الجسم، يساعد في محاربة الاكتئاب، ويعيد النوم إلى طبيعته، ويخفف التوتر وله تأثير إيجابي بشكل عام على الجهاز العصبي.
  • الأرجينين الذي يحمي الجهاز التناسلي للأنثى. الأرجينين هو أيضًا جزء من الكولاجين المسؤول عن نضارة البشرة.
  • يساعد اللايسين ، الذي يمنع الفيروسات من دخول الجسم في مكافحة الالتهابات المعوية، بفيروس الهربس. يمنع اللايسين تطور السرطان.
  • يساهم تيروسين في تطبيع الغدد الصماء، ويمنع زيادة الوزن، ويعمل كمضاد قوي للاكتئاب، ويحسن وظيفة الغدة الكظرية، ويقلل من شدة الحساسية. التيروزين هو أحد مضادات الأكسدة التي تربط الجذور الحرة.
  • الهيستيدين مساعد في مكافحة فقر الدم، حيث أنه جزء من الهيموجلوبين. أيضًا، يدعم هذا الحمض الأميني عمل العصب السمعي ، ويمتص الأشعة فوق البنفسجية ، ويعيد عمل المفاصل إلى طبيعتها.Red beans 5

سيسمح لك الاستهلاك المنتظم للفاصوليا الحمراء بتجربة فوائدها الصحية بشكل كامل ، وهي:

يساعد المنتج على تطبيع عملية الهضم، لاحتوائه على الألياف الغذائية. يوجد الكثير منهم بشكل خاص في جلد البقوليات. يجب إدراج الفاصوليا في قائمة الطعام للأشخاص الذين يعانون من الإمساك.

بفضل الفاصوليا الحمراء، يمكنك الحفاظ على مستوى طبيعي من الحموضة في الجسم. هذا يسمح لك بتقليل نمو البكتيريا الضارة والتخلص من انتفاخ البطن والوزن الزائد.

فوائد الفاصوليا الحمراء لكمال الأجسام

الفاصوليا الحمراء هي مصدر ثمين للطاقة، هذا ممكن بسبب حقيقة أن الفاصوليا الحمراء تحتوي على ألياف قابلة للذوبان، والتي بعد دخولها إلى الجهاز الهضمي البشري، تختلط مع السائل وتشكل مادة تشبه الهلام. تقوم البكتيريا التي تعيش في الأمعاء باستقلاب هذه الألياف وتكوين أحماض دهنية قصيرة السلسلة منها. هم الأشخاص الذين يحتاجهم الجسم لإنتاج الطاقة. لذلك، يجب استخدام الفاصوليا من قبل الأشخاص الذين يمارسون أعمالًا بدنية شاقة، والرياضيين، والمرضى الضعفاء خلال فترة الشفاء ويساعد تناولها على منع التشنجات العضلية وتقليل شدتها.

تساعد الفاصوليا في منع تصلب الشرايين، وتنظيم مستويات الكوليسترول، لأنها لا تحتوي على دهون عمليًا وبفضل الفاصوليا الحمراء، يمكن ضبط ضغط الدم. يحتوي على ثلاثة معادن أساسية – الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، وهي المسؤولة عن الأداء الطبيعي للقلب والأوعية الدموية.

أهم فوائد الفاصوليا الحمراء

حمض الفوليك، المتوفر بكثرة في الفاصوليا الحمراء، يحمي الجهاز القلبي الوعائي، ويقلل من مستوى الهوموسيستين في الدم (تساهم هذه المادة في تطور أمراض القلب والأوعية الدموية) ، ويشارك في عملية تكون الدم.

فوائد الفاصوليا الحمراء للحامل

من المعروف أن حمض الفوليك عنصر أساسي، والذي بدونه يكون التكوين الطبيعي للأنبوب العصبي للجنين مستحيلاً. لذلك، إذا لم تكن هناك موانع، فمن الضروري إدراج الفاصوليا الحمراء في قائمة النساء الحوامل.

الحديد الموجود في الفاصوليا الحمراء يمنع تطور فقر الدم، وهو مسؤول عن الإمداد الطبيعي للأكسجين لجميع الأنسجة والأعضاء.Red beans 3

  • بفضلها، يمكنك تطهير الجسم من المواد السامة من المعادن الثقيلة.
  • تعتبر الفاصوليا منتجًا قيمًا لمرضى السكر لأنها تساعد على تطبيع مستويات السكر في الدم.
  • يمكن أن يؤدي الاستهلاك المنتظم للمنتج في الطعام إلى تحسين حالة الجلد والشعر.
  • يتم تضمينها في النظام الغذائي للأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز البولي. المنتج له تأثير مدر للبول.

فوائد الفاصوليا الحمراء للرجيم

بشكل منفصل، تجدر الإشارة إلى إمكانية تناول الفاصوليا الحمراء لفقدان الوزن. يوصي جميع خبراء التغذية تقريبًا بإدراجها في طبقك الرئيسي ومن الجيد تناول الفاصوليا على الإفطار أثناء فقدان الوزن، أو استخدامها كطبق جانبي في وقت الغداء. بعد هذا الطبق يبقى الشعور بالشبع لفترة طويلة، بسبب حقيقة أن نسبة السكر في الدم لن ترتفع بشكل حاد.

القيمة الغذائية للفاصوليا الحمراء

محتوى السعرات الحرارية للفاصوليا الحمراء لكل 100 جرام من المنتج هو 93 سعرة حرارية. القيمة الغذائية:

  • البروتينات – 8.4 جم.
  • الدهون – 0.3 جم.
  • الكربوهيدرات – 13.7 جم.

أضرار الفاصوليا الحمراء وموانع استعمالها

يبدو أن مثل هذا النبات الرائع لا يمكن أن يؤذي جسم الإنسان. هذا لا يحدث في الواقع إذا تم طهي الفاصوليا الحمراء بشكل صحيح. الحقيقة هي أن المنتج الخام، عند تناوله في الطعام ، يمكن أن يتسبب في تسمم الجسم. تحتوي الفاصوليا التي لم يتم معالجتها حراريا على مادة الفينازين السامة. لذلك، من المهم جدًا طهي الفاصوليا أو طهيها على نار هادئة لمدة 45 دقيقة على الأقل. أثناء عملية الطهي، يتم تدمير السم ويصبح المنتج غير ضار تمامًا.Red beans 4

يجدر الانتباه إلى كمية الفاصوليا المستهلكة، لأنها تحتوي على مادة تسمى هيماجلوتينين. مع تناوله المفرط، قد يصاب بالإسهال والغثيان والقيء وآلام في البطن.

الفاصوليا الحمراء هي مضرة في وجود الأمراض التالية:

  • التهاب المعدة.
  • التهاب القولون.
  • قرحة هضمية في المعدة والاثني عشر.
  • التهاب المرارة.Red beans 2

موانع تناول الفاصوليا الحمراء للحامل وكبار السن

يجب الحرص على تناول المنتج لكبار السن. هذا يرجع إلى حقيقة أن قدرتها الأنزيمية تقل، مما قد يسبب بعض الصعوبات في هضم الفاصوليا. يجب على النساء اللواتي يتوقعن طفلًا ألا ينجرفن كثيرًا في تناول الفاصوليا الحمراء، ولكن يمكن للنساء الحوامل استخدام الفاصوليا باعتدال من الضروري أيضًا تقديم الفاصوليا بعناية للأطفال دون سن 12 عامًا. يرجع الاحتياط إلى التكوين غير الحاسم للأغشية المخاطية للجهاز الهضمي من حيث تكسير الألياف الخشنة.

وبالتالي، يمكننا أن نستنتج أن الفاصوليا الحمراء منتج صحي يجمع بين العديد من الفيتامينات والعناصر الدقيقة. ومع ذلك، يجب تحضيرها بشكل صحيح وعدم استهلاكها بكميات كبيرة. يجدر أيضًا أن نتذكر موانع الاستعمال الحالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى