اسماء النباتاتانواع النباتات

ما هي فوائد واضرار البطيخ ؟

البطيخ نبات، ثماره مناسب للغذاء – وهو أكبر أنواع التوت التي عرفها البشرية، هذا النبات موطنه جنوب إفريقيا، حيث لا يزال ينمو في البرية، سنتعرف علي موقع تذكرة الأعشاب فوائد وأضرار البطيخ بجميع أنواعه وهل يساعدك علي الخسيس ام يزيد الوزن، جمعنا لكم المعلومات التالية من مصادر موثوقة.

فوائد البطيخ للبشرة
فوائد البطيخ للبشرة

وفقًا للتصنيف النباتي، يعد البطيخ من عائلة اليقطين، على الرغم من عدم وجود إجماع حول هذا الأمر. ينسبه العديد من العلماء إلى مجموعة التوت الكاذب، ويطلق عليها بعض علماء النبات اسم اليقطين.

ومع ذلك، فإن التناقضات في التصنيف لا تمنعنا على الأقل من القول بثقة أن البطيخ منتج صحي لا يمنح الجسم شعورًا بالانتعاش فحسب، بل يفيد القلب أيضًا، ويساعد على خفض مستويات الكوليسترول، وبالتالي، يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

إن الحمض الأميني سيترولين يجعله لا يقدر بثمن بالنسبة للرياضيين، ويرتبط وجود مضادات الأكسدة في تركيبته بالوقاية من السرطان.

البطيخ له شكل بيضاوي كروي، يختلف اللحاء في اللون ويمكن أن يكون أبيض أو أصفر أو أخضر داكن مع وجود بقع أو خطوط أو شبكة أو عدم وجود نمط على الإطلاق. يوجد تحت اللحاء لحم من التوت أو اللون الأحمر أو الوردي، على الرغم من أنه اعتمادًا على نوع النبات يمكن أن يكون أبيض أو أصفر. توجد البذور في لب الثمرة بكميات كبيرة ولها شكل مسطح وألوان مختلفة.

يزهر البطيخ في الصيف، الزهور على شكل قارب، سيقان النبات طويلة، يمكن أن تصل إلى أربعة أمتار أو أكثر، أوراق النبات كبيرة، يمكن أن يصل طولها إلى 22 سم وعرضها 18 سم.

محتوى السعرات الحرارية في البطيخ

تعود الخصائص المفيدة للبطيخ أساسًا إلى التركيب الكيميائي للفاكهة، يمتص الجسم السكريات الموجودة في اللب بكميات كبيرة (من 5.5 إلى 13٪) بسهولة. إذا كنت تتناول بطيخًا طازجًا، فستسود السكريات مثل الفركتوز والجلوكوز. في حالة تخزين الفاكهة لبعض الوقت، يبدأ السكروز في التراكم فيها. في نفس الوقت، البطيخ ليس فاكهة عالية السعرات الحرارية، لا يوجد أكثر من 30 سعرة حرارية لكل 100 غرام.

السعرات الحرارية 30 كيلو كالوري لكل 100 جرام

الدهون – Fats
0.1 غرام
البروتينات – Proteins
0.6 غرام
الكربوهيدرات – Carbohydrates
7.5 غرام
ماء – Water
91.5 غرام
السليلوز – Cellulose
0.4 غرام
Ash
0.3 غرام

كما ترون من الجدول، يعتبر البطيخ من أنواع التوت منخفضة السعرات الحرارية، ويتكون أساسًا من الماء. ومع ذلك، يجب ألا تسيء استعماله ومحاولة إنقاص الوزن به، لأنه يحتوي على كمية من الكربوهيدرات والسكريات ومع ذلك، من المستحيل أيضًا التقليل من فوائد البطيخ للجسم، لأنه يحتوي على عناصر مفيدة وفيتامينات. وبذورها، على الرغم من احتوائها على قيمة طاقة عالية للغاية، فهي أغنى مصدر للفوسفور والمغنيسيوم والزنك وفيتامين PP.

ما هي فوائد البطيخ
ما هي فوائد البطيخ

فوائد البطيخ علي جسم الأنسان للرجل والمرأة

الخصائص المفيدة للبطيخ علي جسم الانسان هي كما يلي:

  • تأثير مدر للبول
فوائد البطيخ للكلى، من المهم بشكل خاص تناول الفاكهة للأشخاص المصابين بأمراض الكلى، هذا يسمح لك بإزالة الرمال والحصي منها، ومنع تطور التحصر البولي. بفضل البطيخ، يمكنك التخلص من الحصوات والرمل المتراكم علي الكليتين نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف والليكوبين ومضادات الأكسدة الأخرى، يمكن للبطيخ أن يخفض مستويات الكوليسترول في الدم، وهو للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • يساعد البطيخ في خفض ضغط الدم
هل البطيخ يرفع الضغط؟ هو أمر مهم للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم حيث يحتوي لب الثمرة على مادة مثل السيترولين والتي تتحول إلى أرجينين في الجسم. هذا الحمض بدوره يلعب دورًا نشطًا في تنظيم مستويات ضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك، تساعد مواد مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم في دعم عمل القلب والأوعية الدموية. لذلك، الاستهلاك المنتظم للبطيخ هو الوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية.
  • الوقاية من ضربات الشمس

هؤلاء الأشخاص الذين غالبًا ما يشتملون على البطيخ في نظامهم الغذائي لا يتعرضون لخطر الإصابة بضربة الشمس بسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم حيث يحتوي لب الثمرة على كمية كبيرة من الماء، والتي تمكن الجسم من تنظيم درجة حرارة الجسم.

عدد السعرات الحرارية في البطيخ
عدد السعرات الحرارية في البطيخ

هل البطيخ يرفع الانسولين

يمكن تناول البطيخ بكميات صغيرة لمرضى السكري. لا تحتوي الفاكهة على الكوليسترول والدهون، لكنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة. لذلك، إذا تناولته بكميات صغيرة، فلن يرتفع مستوى السكر في الجسم.

  • حماية العينين

المحافظة على صحة أجهزة الرؤية فالاستهلاك المنتظم للبطيخ في الطعام يمنع التغيرات المرتبطة بالعمر في بنية العين، ويمنع تطور الضمور البقعي، والزرق، وتلف الأعصاب البصرية. هذا ممكن بسبب محتوى اللايكوبين، بيتا كاروتين، حمض الأسكوربيك، اللوتين، زياكسانثين في البطيخ.

فوائد البطيخ للرجال

يعتبر البطيخ مفيدًا بشكل خاص للرجال، حيث يساعد على زيادة الرغبة الجنسية لانه يحتوي علي مادة فعالة ومصدر طبيعي للأرجينين الذي يؤثر على جودة الانتصاب.

من الجيد تناول البطيخ للأشخاص المصابين بالربو القصبي، حيث يحتوي على مواد يمكن أن تخفف نوبات المرض. نحن نتحدث عن مضادات الأكسدة التي ترتبط بالجذور الحرة والتي تساهم في تقلص الشعب الهوائية.

  • الحماية من سرطان البروستاتا

يعتبر البطيخ مصدرًا لمادة الليكوبين التي تمنع الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال. وقد تم إثبات هذه الحقيقة من خلال العديد من الدراسات. بالإضافة إلى ذلك، من المفيد تضمين هذا التوت العملاق في القائمة للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بسرطان الرئة وسرطان الثدي وسرطان القولون والمستقيم.

الألياف الرقيقة وحموضتها المنخفضة تجعل من الممكن تناول البطيخ للأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي، على سبيل المثال، مرضى التهاب المعدة والتهاب المعدة والأمعاء.

  • نضارة البشرة

يساعد البطيخ على منع ظهور البقع العمرية، حيث يحتوي على مادة بيتا كاروتين التي تعمل على تحسين وظيفة الحاجز الواقي للبشرة.

يساعد البطيخ جهاز المناعة على محاربة الأمراض المعدية من خلال دعم وظائفه الطبيعية بسبب الجلوتاثيون ومضادات الأكسدة الموجودة في الفاكهة.

فوائد البطيخ واضراره
فوائد البطيخ واضراره

فوائد البطيخ للرجيم

يمكن أن يساعدك البطيخ على إنقاص الوزن عند تناوله باعتدال. على سبيل المثال، يمكن أن يكون 100-200 جرام من البطيخ خيارًا رائعًا للوجبات الخفيفة لمن يتبع نظامًا غذائيًا. ومع ذلك، يجب ألا ينجرف الأشخاص الذين يعانون من أرطال زائدة في تناول البطيخ  لأن لب الفاكهة يحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم مرتفع وسيساهم في ظهور سريع للجوع.

لذلك، فإن الخصائص المفيدة للبطيخ:

  1. توفير تأثير مفرز الصفراء ومدر للبول
  2. تأثير مضاد للالتهابات وخافض للحرارة
  3. ملين
  4. منشط
  5. تأثير مضاد للأورام
  6. زيادة حركية الأمعاء.

لا يستخدم الإنسان لب البطيخ فحسب، بل يستخدم أيضًا بذور البطيخ، التي تحتوي على زيت دهني غني بأحماض اللينوليك والبالمتيك. يحتوي هذا الزيت على الخصائص المفيدة لزيت اللوز ومذاقه مثل زيت الزيتون.

موانع تناول البطيخ ؟

يجب عدم تقديم البطيخ كغذاء للأطفال دون سن الثانية إذا لم يكن مزروعًا بمعرفتك، يمكن أن تكون عواقب تناول فواكه منخفضة الجودة غنية بالنترات خطيرة للغاية. كلما كان الطفل أصغر سنًا، قلت حمايته من تأثيرات المواد الضارة – السموم والميكروبات والنترات التي يمكن أن توجد بكميات كبيرة في البطيخ. لذلك، من أجل حماية نفسك والطفل من التسمم قدر الإمكان، يجب ألا تأكل البطيخ إلا في نهاية أغسطس وفي الخريف.

تظهر أعراض التسمم في المقام الأول في اضطراب الجهاز الهضمي مع الإسهال والقيء. قد تظهر علامات التسمم بعد ساعة أو حتى يومين بعد تناول فاكهة ذات نوعية رديئة. ومع ذلك، ليس فقط النترات التي أدخلها الإنسان عند زراعة الفاكهة خطيرة، ولكن أيضًا تلك التي تتراكم فيها أثناء التخزين إذا لم يتم تخزين الفاكهة بشكل صحيح لفترة طويلة.

أولى علامات التسمم هي

  • الصداع والغثيان والضعف والتعب والإسهال.
  • بعد ذلك، قد تنضم إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم، وآلام المفاصل، والتشنجات، والتسمم العام في الجسم.
  • الاستهلاك المفرط للبطيخ، خاصة إذا حدث بشكل منتظم، يمكن أن يسبب انتفاخ البطن والغثيان والإسهال. لذلك، يمكن أن تظهر الخصائص الضارة للبطيخ عند الإفراط في تناول الطعام أو عند تناول الفاكهة الناضجة أو النترات.

من يستطيع أكل البطيخ؟

هل يمكن لمرضى السكر أكل البطيخ؟ يمكن للأشخاص المصابين بداء السكري تضمين البطيخ في نظامهم الغذائي فهو يحتوي على جرعة صغيرة من الكربوهيدرات – حتى أقل من التفاح والبرتقال والبازلاء الخضراء.

  • السكر والجلوكوز، الذي يجب أن يؤخذ استهلاكهما في الاعتبار بشكل خاص من قبل مرضى السكري، في تكوين البطيخ موجود أيضًا بكميات قليلة.
  • يعطي الفركتوز حلاوة لا تصدق للبطيخ، والتي بكميات معينة (لا تزيد عن 40 جرامًا في اليوم) مسموح بها لمرضى السكري، حيث أن امتصاصه يحدث دون تكلفة الأنسولين. كيلوغرام واحد من البطيخ يحتوي بالضبط على هذه الجرعة من الفركتوز – 40 جرامًا.
  • يُنصح مرضى السكري في موسم البطيخ (بشرط تضمينهم في النظام الغذائي) بالحد بشكل كبير من تناول الأطعمة الكربوهيدراتية الأخرى.
  • يُنصح الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 2 بالحد من استهلاكهم للبطيخ إلى 200-300 جرام يوميًا.

هل يمكن للمرأة الحامل تناول البطيخ؟

الحمل هو وقت خاص في حياة كل امرأة. بالطبع، بالنظر إلى المسار الطبيعي للحمل، تريد الأم الحامل حلو، مالح، حامض، وما إلى ذلك. ومع ذلك، هناك قائمة واسعة من الأطعمة التي يعتبر استهلاكها غير مرغوب فيه للغاية بالنسبة للنساء الحوامل. لم يتم تضمين البطيخ في هذه القائمة. بكميات معقولة، يكون للتوت تأثير إيجابي على جسم المرأة.

كيف تختار البطيخ المناسب؟

يجب أن يعرف كل محب لهذا التوت الحلو كيفية اختيار البطيخ المناسب. يحذر الأطباء الروس من أن شراء البطيخ المبكر يمكن أن يشكل خطرًا على الصحة. غالبًا ما يتم اعطائه النترات ومنشطات النمو، مما يؤدي إلى التسمم.

يحتوي البطيخ المبكر على نسبة عالية من أملاح حمض النيتريك، والتي يتم إطعامه بها قبل اوانه في محاولة للحصول على المزيد من الفوائد.

بمجرد دخول الجسم عند تناوله، تؤدي النترات إلى تهيج الأغشية المخاطية للأمعاء والمعدة، وتؤدي إلى تراكم المعادن الثقيلة في الكبد، وتمنع امتصاص المواد المفيدة بشكل طبيعي. النتريت الموجود في البطيخ المبكر، بدوره، له تأثير سلبي على الهيموغلوبين، ويحوله إلى ميثيموغلوبين. لم يعد هذا التحول قادرًا على نقل الأكسجين، مما يؤدي إلى تجويع الأكسجين للأعضاء والأنسجة.

لذلك، من المهم الالتزام بتوصيات الأطباء التالية:

  1. لا تشتري البطيخ على طول الطرق السريعة، لأنه يمتص المعادن الثقيلة بسرعة وفيرة في غازات العادم الصادر من السيارات.
  2. لا تشتري الفاكهة المبكرة. لا يبدأ موسم البطيخ قبل شهر أغسطس
  3. لاختبار النترات في البطيخ ، يجب استخدام مقياس النترات، والذي يمكن شراؤه للاستخدام الشخصي. يجب ألا يتجاوز الحد الأقصى المسموح به من تركيز النترات في البطيخ 60 مجم لكل كيلوجرام من الوزن.
  4. ومع ذلك، يعتبر البطيخ ثمينًا ليس فقط لسلامته ، ولكن أيضًا لمذاقه.

ستساعدك النصائح التالية على اختيار ليس فقط الفاكهة الصحية ولكن أيضًا اللذيذة والعصرية والناضجة:

  • يجب أن يكون سطح الثمرة لامعًا، بدون ظل غير لامع. يصعب اختراق القشرة بظفر، يجب أن تكون صلبة وكثيفة.
  • إذا طرقت على القشرة، ينبغي سماع صوت باهت.
  • يجب ألا يكون للفاكهة نفسها أي ضرر: تشققات، جروح، خدوش.
  • يجب أن يكون ساق البطيخ جافًا.
  • اختيار بطيخ يحتوي بقعة صفراء متوسطة الحجم على جانب الثمرة. هذا هو ما يسمى البقعة الترابية التي تشكلت أثناء نضج البطيخ.

بالنسبة إلى نقطة إطلاق الفاكهة، يجب أن تكون هناك مظلة فوقها، ويجب تخزين البطيخ نفسه على منصة نقالة بارتفاع لا يقل عن 20 سم من الأرض. قبل الشروع في تقطيع الفاكهة ، يجب غسل البطيخ جيدًا بفرشاة ومسحها بقطعة قماش نظيفة.

يجب ألا تأكل البطيخ حتى القشرة، اترك مسافة لا تقل عن 2 سم ، والحقيقة هي أن أقصى تركيز للنترات يتراكم في لحاء التوت.

هناك نصيحة أخرى تتيح لك فحص البطيخ بحثًا عن المواد الضارة بعد تقطيعه بالفعل. تحتاج إلى صب الماء في كوب وتغمس قطعة من اللب هناك. إذا تحول السائل إلى اللون الوردي بعد التحريك ، فلا ينبغي تناول هذه الفاكهة. أيضًا ، لا تأكل تلك الفاكهة، التي يكون لبها لون أرجواني ووفرة من الأوردة الصفراء.

كيف تحافظ على البطيخ في الشتاء؟

نظرًا لأن الفاكهة الخضراء مصدر للعناصر الغذائية، يتساءل الكثير من الناس عن كيفية الاحتفاظ بالبطيخ في الشتاء. للتخزين طويل الأجل، من الضروري اختيار الأصناف المتأخرة. بطبيعة الحال، يجب ألا يكون هناك خدوش أو تشققات. إذا كان هناك أي ضرر، فلن يبقى البطيخ طازجًا لفترة طويلة.

ما يهم هو الغرفة التي سيتم تخزين التوت فيها. يجب أن تكون جافة ومظللة وجيدة التهوية. ضع البطيخ بطريقة تجعل منطقة تلامسها مع الأسطح الأخرى ضئيلة. الأمر نفسه ينطبق على ملامسة الفاكهة مع البطيخ الآخر. يجب أن يكون السطح الذي يقع عليه التوت الأخضر ناعمًا. القش مثالي. درجة حرارة الهواء المثلى هي +1 – +3 درجة مع رطوبة 80-85٪. إذا كانت درجة الحرارة أعلى، يصبح اللب طريًا وحامضًا.

من الأفضل عدم وضع البطيخ على الرف، ولكن تعليقه على خطاف. للقيام بذلك، يتم لفها بالورق وتوضع في كيس شبكي. وبالتالي، سيتمكن من التنفس، ولن يكون هناك اتصال بالسطح على الإطلاق.

Watermelon benefits men women diet 2

مع مراعاة جميع التوصيات، سيكون من الممكن الاحتفاظ بالبطيخ طازجًا حتى ديسمبر ويناير.

موانع و أضرار البطيخ

موانع استخدام البطيخ هي قائمة بأمراض وظروف الجسم التي يحظر تضمينها في النظام الغذائي.

لا ينبغي أن تؤكل الفاكهة مع الأمراض التالية:

  • الفشل الكلوي
  • حصوات الكلى التي يزيد حجمها عن 4 مم.
  • العمر أقل من سنتين.
  • التهاب القولون من أي مسببات.
  • اضطراب البراز.
  • الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل. في هذه الحالة نتحدث عن الحد من تناول الكثير من البطيخ، حيث سيؤدي ذلك إلى عدم الراحة وكثرة التبول.
  • السمنة ومرض السكري من الأسباب التي تجعلك تقلل من تناول البطيخ.

في جميع الحالات الأخرى، يمكنك تناول البطيخ، ولكن في كل شيء يجب مراعاة التدبير. نصيحة أخرى من الأطباء هي الحد من الاستهلاك المشترك للبطيخ والملح، لأن هذا يعزز احتباس السوائل في الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى