انواع النباتات

ما اضرار كثرة شرب القهوة وتأثيرها علي الجسم؟

ماذا يحدث إذا شربت الكثير من القهوة

كثرة شرب القهوة وأعراضها علي جسم الإنسان، ربما بالنسبة للكثيرين هناك طقوس مقدسة في الصباح وهي شرب أو تناول أكثر من فنجان من القهوة العطرية الطازجة، والعديد من الناس يستيقظون وهم يفكرون في القهوة، ومجرد تناول كوب من مشروب منعش مستعدون لترك فراشهم المريح.

اضرار شرب الكافيين بكثرة
اضرار شرب الكافيين بكثرة

على الرغم من القبول العام للمشروب الواهب للحياة، لم يتوصل الخبراء إلى توافق في الآراء بشأن الفوائد والكمية المستهلكة. يجادل البعض أنه كلما كان ذلك أفضل. يشتكي آخرون من الدعاية الدعائية ويصرون على الاستهلاك المعتدل من أجل العمل المتناغم للكائن الحي بأكمله. فأين الحقيقة وماذا ينتظرنا إذا شربنا الكثير من القهوة؟ دعونا نفهم أعراض الإفراط في شرب القهوة.

إقرأ أيضا: أعشاب ومشروبات مهدئة للأعصاب وتساعد على النوم

في عام 2017، نُشرت دراسة رائدة في المجلة البريطانية للطب، شملت 402،260 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 50 و 71 عامًا. من خلال تحليل العلاقة بين استهلاك القهوة وخطر الموت، استنتج العلماء النسبة المثلى للصحة والمتعة.

أربعة إلى خمسة أكواب من المشروبات المنكهة في اليوم لن تضر بصحتك فحسب، بل ستشبع الجسم أيضًا بالمواد المفيدة ومضادات الأكسدة ، وتقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. تبين أن معدل وفيات كبار السن، الذين استمتعوا بخمسة أكواب من القهوة كل يوم، أقل بكثير من أولئك الذين لم يشربوا المشروب على الإطلاق ، أو تناولوا كميات أقل.

يحتوي فنجان القهوة على تركيبة غنية بالفيتامينات والمعادن

فمن وجهة نظر غذائية، تعد القهوة كنزًا دفينًا من المغذيات الدقيقة التي يحتاجها الجسم فتخيل أن كوبًا قياسيًا من القهوة (240 مل) يحتوي على:

  1. فيتامين ب 2 (ريبوفلافين) – 11٪ من القيمة اليومية
  2. فيتامين ب 5 (حمض البانتوثنيك) – 6٪ من القيمة اليومية
  3. فيتامين ب 1 (الثيامين) – 2٪ من القيمة اليومية
  4. فيتامين ب 3 (النياسين) 2٪ من القيمة اليومية
  5. حمض الفوليك – 1٪ من القيمة اليومية
  6. المنغنيز – 3 ٪ من القيمة اليومية ؛
  7. البوتاسيوم – 3٪ من الاحتياج اليومي
  8. المغنيسيوم – 2٪ من الاحتياج اليومي
  9. الفوسفور – 1 ٪ من القيمة اليومية.

    أضرار شرب القهوة بكثرة
    أضرار شرب القهوة بكثرة

اضرار شرب الكافيين بكثرة

لكن لا داعي للذعر. حتى لو أهملت قاعدة الكؤوس الخمسة ، صدقني ، فإن الجرعات الزائدة صعبة مثل السباحة في القناة. كوب من القهوة ، حسب درجة التخمير ، يحتوي على ما بين 100 و 200 ملليغرام من الكافيين. والجرعة المميتة لمعظم الناس حوالي 10 جرام. اتضح أنه من أجل الوصول بالجسم إلى أقصى الحدود ، سيتعين عليك بذل الكثير من الجهد وشرب 50 كوبًا من القهوة في فترة زمنية قصيرة. على الأرجح ، سوف يوقفك الجسم من تلقاء نفسه قبل أن يصل إلى الخط الأحمر.

ماهي أعراض الإفراط في شرب القهوة ؟

أعراض مقلقة لجرعة زائدة من القهوة المحتملة، فإن جرعة زائدة من القهوة يمكن أن تصاب بتسارع ضربات القلب، ويمكن عكس أولى علاماتها بالتسمم بالكافيين، تذكر أن الكافيين يعمل على أساس فردي، فما هو آمن بالنسبة لشخص رياضي سليم يمكن أن يكون خطيرًا على الجسم الضعيف.على الرغم من أن الطب لا ينكر تناول جرعة زائدة من الكافيين، لكن تذكر أن الإفراط في تناول القهوة أمر غير صحي.

اضرار تناول القهوة بكثرة
اضرار تناول القهوة بكثرة

انتبه على مضار شرب القهوة بكثرة

  • القلب يعمل الكافيين كمنشط للجهاز العصبي المركزي، مما يزيد من معدل ضربات القلب.
  • الارتجاف والقلق. الكافيين يحفز إفراز الأدرينالين، مما يسبب القلق غير الضروري والهزات العصبية.
  • تقلصات وتشنجات عضلية. جرعات كبيرة من الكافيين يمكن أن تسبب تقلصات العضلات ، والحركة غير المنتظمة ،والنوبات.
  • الإسهال وزيادة التبول. يوسع الكافيين الأوعية الدموية ويزيد من تدفق الدم عبر الكلى ، مما يجعلها أكثر نشاطًا في
  • تصفية الفضلات. بالإضافة إلى تأثير ملين على الأمعاء ، لماذا يسبب الإسهال والتشنجات.
  • الصداع والهلوسة.
  • يمكن أن يؤدي الجمع بين النبضات المدرة للبول والتحفيز عبر الجسم إلى زيادة الحمل على المستقبلات في الدماغ، مما يؤدي إلى الإصابة بالصداع.

عند ظهور الأعراض الأولى لجرعة زائدة، يجب شرب الكثير من الماء والخروج في الهواء الطلق.

أعراض الإفراط في شرب القهوة
أعراض الإفراط في شرب القهوة

في كثير من الأحيان، تُعقد التجمعات الودية على فنجان من القهوة في الأماكن الضيقة للمقهى، حيث يوجد الكثير من الناس وهناك نقص رهيب في الهواء. كل هذا يؤدي إلى تفاقم تأثير الكافيين على الجسم ويمكن أن يؤدي إلى عواقب غير سارة.

بعد أن وجدت الأعراض التي تم التعبير عنها في نفسك أو في أحد أصدقائك، لا يمكنك الذعر. فيما يلي بعض الحيل البسيطة لتحييد آثار الكافيين وتجنب آثار الجرعة الزائدة:

  1. عندما تكون في غرفة مزدحمة، اذهب للخارج. المشي في الهواء الطلق يشبع الجسم بالأكسجين ويعيد معدل ضربات القلب ويخفف من القلق المزعج.
  2. عند ظهور الأعراض الأولى لجرعة زائدة، يجب شرب الكثير من السوائل. سيخفف الماء الفائض من الكافيين الذي تم تناوله وسيساعد على تطهير الجسم من منتجات التسوس بشكل أسرع.
  3. تناول موزة إذا كنت لا تشعر بالغثيان. الحمضيات الطازجة مثالية. إن المحتوى العالي من البوتاسيوم وفيتامين ج سوف يملأ نقص العناصر النزرة ويعيد القلب إلى إيقاع صحي.
  4. في حالة أكثر خطورة: خدر في الأطراف ، زرقاء ، فقدان الوعي ، استدعاء سيارة إسعاف دون تأخير.
  5. إذا فقدت وعيك، فأنت بحاجة إلى استدعاء سيارة إسعاف على وجه السرعة.

عامل جسدك باحترام وتجنب شرب الكثير من القهوة. حتى لو كان هذا هو معيارك من قبل، ضع في اعتبارك أنه في حالة المرض، تقل مقاومة الجسم. دع حفل القهوة يستمر في الارتباط بلحظات ممتعة.

ماذا يحدث إذا كنت تشرب الكثير من القهوة كل يوم

مع وتيرة الحياة الحديثة، من السهل جدًا أن تصبح مدمنًا على الكافيين فمن السهل أن تصبح مدمنًا تمامًا على القهوة. عندما تكون صغيرًا، فإن يوم العمل لمدة 12 ساعة ليس سيئًا مثل وجود آلة صنع القهوة في الردهة. ولكن عند طلب وجبة أخرى من الإسبريسو المضاعف ، قد تتساءل عما إذا كان الإفراط في استهلاك مشروبك المفضل غير ضار للغاية. بعد كل شيء ، للميدالية جانبان دائمًا.

وفقًا لبحث من المعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي، فإن الكميات المعتدلة من القهوة يمكن أن تساعد الكبد على إزالة السموم من الجسم. شاربي القهوة أقل عرضة بنسبة 23-67٪ للإصابة بمرض السكري من النوع 2. تشير بيانات بحثية من 457،922 شخصًا إلى أن كل فنجان من القهوة يشربونه يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 7٪. لكن تناول أكثر من خمسة أكواب من القهوة يوميًا يمكن أن يكون له تأثير معاكس ويعطل وظائف الكبد. خاصة مع العلاج الدوائي.

اضرار شرب الكافيين بكثرة
اضرار شرب الكافيين بكثرة

يثبت العمل العلمي لكارنيجي ميلون مرة أخرى التأثير الضار للاستهلاك المفرط للقهوة على عمل القلب والأوعية الدموية. يزيد الكافيين من إجهاد القلب ، مما يؤدي تدريجياً إلى التآكل المبكر. بالإضافة إلى ذلك ، فإن التنفس الضحل لا يشبع الدم ويمنع تدفق الأكسجين إلى المخ ، مما يسبب الخمول ، ويؤدي إلى التهيج العصبي والسلوك غير العقلاني ، ويضعف عملية اتخاذ القرار.

سيسمح قلب الموازين في اتجاه إيجابي لقدرة القهوة على حماية الدماغ من مرض الزهايمر ومرض باركنسون عند تناولها بانتظام. أظهرت الدراسات أن أولئك الذين يشربون ما يصل إلى خمسة أكواب من القهوة لديهم خطر أقل بنسبة 65٪ للإصابة بمرض الزهايمر وفرص أعلى بنسبة 32-60٪ لتجنب مرض باركنسون.

زيادة الطاقة بعد فنجان القهوة هو عودة قوتنا المفقودة.

هناك نسخة أخرى من الخصائص غير العادية للقهوة. يدعي معارضو المشروب الأسطوري أن القهوة تعطي طاقة وهمية، وأن زيادة النشاط والحيوية بعد فنجان قهوة ليست أكثر من استعادة قوتك المفقودة. هذا فقط من خلال التخلي تمامًا عن القهوة، ستشعر بالقوة الحقيقية لجسمك ولن تحتاج إلى منبهات إضافية للنشاط.

صدق هذا الحكم أو لا تصدق.

كل شيء مفيد، إذا كان باعتدال. لذلك ، يجب ألا تلوم نفسك على المبالغة في حبك للقهوة وأن تعاقب نفسك برفض جزء من إكسير لذيذ. من الأفضل الالتزام بهذا الإجراء، والحد من الاستهلاك إلى 4-5 أكواب في اليوم ، لأن القهوة لن تجلب متعة لا تضاهى فحسب، بل ستجعل الجسم أيضًا خدمة لا تقدر بثمن. ولا تنسَ أنه بالإضافة إلى القهوة، يوجد الكافيين أيضًا في منتجات أخرى، وأحيانًا بتركيز أعلى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى