اعشاب للتخسيس

الخضروات المسموحة في الكيتو دايت  

هناك الكثير من الأشخاص يعانون من زيادة الوزن ويرغبون في التخلص من الدهون الزائدة ولهذا الامر ينصح الأطباء بإتباع نظام الكيتو دايت لان ذلك النظام الغذائى يساهم بشكل فعال في الحد من ارتفاع نسبة انسولين الدم وبالتالي فإن معدل حرق الدهون المتراكمة في الجسم ترتفع، ويعتمد نظام الكيتو علي تقليل كبير في نسبة الكربوهيدرات التي يتم تناولها خلال اليوم ويتم زيادة تناول البروتين والدهون الصحية  وفي ذلك المقال سوف نتحدث حول الخضروات المسموحة في الكيتو دايت

ما هو الكيتو دايت

قبل أن نتحدث حول الخضروات المسموحة في الكيتو دايت

سوف نتحدث عن النظام نفسه حيث أن  الكيتو دايت عبارة عن نظام غذائي حتي يتم فقدان الوزن ويعتمد ذلك النظام علي نسبة عالية من الدهون مع نسبة منخفضة جداً من الكربوهيدرات بالإضافة إلي نسبة كبيرة من البروتين.

ذلك النظام عبارة عن تناول سعرات حرارية كبيرة من الدهون والبروتينات وتكون أكثر من الكربوهيدرات التي يتم تناولها بشكل أقل ويساهم الكيتو دايت في التخلص من الكربوهيدرات التي من السهل أن يتم هضمها والتي منها: المشروبات الغازية، السكريات، الخبز الابيض، الحلويات.

من المؤكد أن هناك أشخاص سوف يقولون إن ذلك النظام الغذائى يُعد اسهل الأنظمة ولكنك أن قمت باتباع مجموعة التعليمات التي سوف نتحدث عنها فسوف تصل إلي هدفك وتخسر الدهون الزائدة خلال فترة زمنية بسيطة.

كيف يعمل نظام كيتو دايت للتخسيس

وقود الجسم ومصدر الطاقة هو الكربوهيدرات والتي تكون عبارة عن منتجات السكر ولكن خلال نظام الكيتو دايت يتم إمداد الجسم ببعض الاحتياطات بالدهون والبروتينات ومن المعروف عند استخدام الدهون المخزنة كأنها مصدر طاقة فإنك تساهم في إنقاص وزنك، وخلال ذلك النظام يتم تقليل تناول الكربوهيدرات بكل انواعها والتي منها (منتجات السكر، النشأ، الخبز، الارز) وتتم زيادة تناول الدهون والبروتينات.

خلال نظام الكيتو دايت يلزم الالتزام بالنظام الغذائي وهو تناول ما لا يزيد عن خمسين جرام من الكربوهيدرات في اليوم الواحد وفي نهاية الأمر يتم تُستهلك الطاقة وهي عبارة عن سكر الدم الذي يقوم الجسم باستخدامه بشكل سريع، ينصح الأطباء بعدم تنفيذ الكيتو دايت مدي الحياة حيث أن ذلك النظام يكون خلال فترة زمنية صغيرة والغرض منها إنقاص الوزن.

Vegetables on a keto diet

الخضروات المسموح بتناولها في نظام الكيتو دايت 

في تلك الفقرة سوف نتحدث الخضروات المسموحة في الكيتو دايت

  • القرنبيط: يُعد من الخضروات التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة ولهذا الأمر من الممكن أن يتم تناول القرنبيط مع الارز.
  • الملفوف: يعتبر أيضاً الملفوف احد الخضروات التي تحتوي علي عدد قليل من السعرات الحرارية ونسبة قليلة من الكربوهيدرات لذلك يُفضل تناولها ولكن من الأفضل عدم تناولها مقلية في الزيت.
  • الافوكادو: يُفضل تناول الافوكادو خلال اتباع الكيتو دايت حيث أن لا يقتصر فقط علي احتوائه علي نسبة قليلة من الكربوهيدرات ولكنها غني ببعض الدهون المغذية، وعلمياً فإن الافوكادو يعتبر أحد أنواع الفواكه ولكن في الغالب فإن الكثير من الأشخاص يعتقدون أن الافوكادو من الخضروات، من الممكن تناول الاوفاكادو بأكثر من طريقة حيث يمكن بما في ذلك تناولها نية أو تناولها من خلال وضعها في السلطة ولكن تلك الوصفات لا تعتبر كل الوصفات التي يمكن استخدام الافوكادو فيها.
  • القرنبيط: من الممكن تناول القرنبيط خلال فترة الكيتو دايت حيث أنه يحل محل المكرونة ويتميز القرنبيط بأنه يحتوي علي سعرات حرارية منخفضة ويمد الجسم بالكثير من العناصر الغذائية الهامة ومن الممكن تناوله بواسطه قلية في الزبد أو وضعه مع الجبن القريش أو تناوله في طبق السلطة.
  • السبانخ: السبانخ يعتبر احد الخضروات الأساسية التي يتم تناولها في فترة الكيتو دايت لأنه غني بعنصر الحديد والعديد من الفيتامينات والمعادن التي تساهم في الحفاظ علي صحة الجسم.
  • الهليون: يتم تناول الهليون علي أنه طعام أو دواء حيث أنه يستخدم في إثارة الشهوة الجنسية وكان يستخدم في ذلك الغرض عند القدماء المصريين والرومان واليونانيون خلال العصور الوسطي ويعتبر ذلك أحد الخضروات القديمة المزروعة علي مستوي العالم.
  • الفاصوليا الخضراء: تمتلك الفاصوليا الخضراء مذاق وطعم لذيذ وبشكل أخص إذا تم تناوله مع بعض الدهون المضافة والتي منها: الزيت والزبدة أو اللحم المقدد.
  • براعم بروكسل: يعتبر براعم بروكسل أحد الخضروات التي تحتوي علي عناصر غذائية هامة ومن الممكن تناولها خلال قليها في زيت الزيتون أو الثوم.

تعرف على….أشياء وطرق تساعد على النوم وعدم التفكير والاسترخاء

الخضروات المقطعة والصلصات 

تحدثنا حول الخضروات المسموحة في الكيتو دايت وفي تلك الفقرة  سوف نتحدث عن الخضروات الغير مسموح بها والتي منها:

البازلاء والعدس والفاصوليا والذرة: 

يعتبر كل تلك الخضروات السابقة احد الخضروات التي تكون تحتوي علي نسبة كربوهيدرات مرتفعة بشكل نسبي ولهذا الأمر فإن تناول تلك الخضروات لا يكون متوافق مع نظام الكيتو دايت ولكن معني ذلك أنك من الممكن تناول كميات محسوبة من تلك الخضروات كما هو آتي:

  • البازلاء 9 غرام.
  • الذرة 16 غرام.
  • العدس 12 غرام.
  • الفاصولياء 16 غرام.
  • الكينوا 18 غرام.

الحبوب والسكر المكرر: 

من المعروف أن القمح ليس من أنواع الخضروات ولذلك فإن أي شئ مصنوع من الدقيق أو القمح يعتبر من الكربوهيدرات ولا يسمح بتناول كميات كبيرة منه خلال فترة الكيتو لان الكربوهيدرات تساهم في ارتفاع نسبة السكر بالدم وبالتالي تزيد نسبة الأنسولين ويقل معدل الحرق ومن بين الحبوب التي لا يسمح بتناولها خلال فترة الكيتو، ويعتبر أيضاً شراب الذرة يحتوي علي نسبة مرتفعة الفركتوز حيث أنه يُعد المكون الحلو في الكثير من المشروبات الغازية ويكون مصدره من الذرة ولكنه لا يعد أحد أنواع الخضروات.

يمكنك تناول الحبوب من خلال تلك الكميات الآتية:

  • الشوكولاتة 56 غرام.
  • الكوكيز 58 غرام.
  • المعكرونة (المطبوخة) 29 غرام.
  • الخبز 46 غرام.
  • الأرز (المطبوخ) 28 غرام.

نظام الكيتو دايت ومقاومة الأنسولين 

بعدما تحدثنا حول الخضروات المسموحة في الكيتو دايت  ولكن في الحالات الآتية هي توضيح لمصطلح مقاومة الأنسولين:

  • يكون هناك زيادة في الوزن ولا يتم امتصاص العناصر الغذائية الهامة
  • الالتزام بنظام غذائي معين هدفه انقاص الوزن ولكن جسمك لا يقوم بحرق الدهون.
  • تتناول الطعام لأكثر من مرة يومياً وبالرغم من ذلك فإنك تشعر بالجوع دوماً.
  • تقوم بالذهاب إلي الحمام أكثر من مرة.
  • دائما تشعر ببروده الجو.
  • لا يكون لديك المقدرة علي التركيز.

وخلال ما سبق فإن التقليل من استهلاك الكربوهيدرات بشكل مستمر يحد من مقامة الأنسولين ويقوم الجسم بالدخول في الحالة الكيتوزية والتي تكون عبارة عن استخدام الدهون المخزنة علي أنها مصدر طاقة بديل للسكر ولذلك فإن الكيتو دايت يساهم بشكل كبير في نقص الوزن الزائد.

وطبقاً للعديد من الدراسات فإن الأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو دايت يزن بمقدار 2.2 مرة من الأشخاص الذين يسيرون علي نظام دايت سعراته الحرارية منخفضة؛ وعلاوة علي ذلك فإن كلا من الكوليسترول والدهون الثلاثية و HDL يتحسنوا للأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو دايت

هناك الكثير من الاسباب والتي تساهم في جعل نظام الكيتو دايت لديه تأثير أفضل من باقي الأنظمة التي تحتوي علي نسبة دهون منخفضة لذلك فإن نظام الكيتو دايت يعتبر أحد أفضل الأنظمة التي تساهم في فقدان الدهون الزائدة دون أن يشعر الشخص بالجوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى