اسماء النباتات

ماهي ايجابيات وسلبيات القهوة لصحة الإنسان ؟

خصائص مفيدة و سلبية للقهوة فما الضرر، وكيف تؤثر على ضغط الدم والقلب، وكم يمكنك شربها في اليوم، هذا ما نعرفه اليوم في هذه المقالة عبر موقع تذكرة الأعشاب حول ايجابيات وسلبيات القهوة علي جسم الإنسان.

وفقًا للإحصاءات. بعض الناس ببساطة لا يستطيعون العيش بدون مشروب منعش في الصباح مثل القهوة، أصبح العلماء مهتمين أيضًا بـ “سؤال القهوة” وبدأوا في إجراء تجارب علمية مختلفة. أظهرت الدراسات أن هذا المشروب المحبوب يمكن أن يكون له آثار إيجابية وسلبية على صحة الإنسان.coffee human health 6

فوائد القهوة الصحية لجسم الإنسان

  • ينشط ويحسن المزاج حيث يعمل الدوبامين الموجود في القهوة على تهدئة الجهاز العصبي.

كثير من الناس على دراية بحالة قاتمة في الصباح، عندما يكون كل شيء مزعجًا ولا تريد فعل أي شيء. لكن كوب مشروب منعش معطر يغير كل شيء! يرتفع المزاج، ويبدو أن كل شيء ليس ميئوسا منه، فهناك قوة لمواجهة اليوم الجديد. يمكن للقهوة أن تخرجك من الاكتئاب.

هذه بالطبع، هي الميزة التي لا شك فيها لمشروب الطاقة هذا فالحقيقة أن القهوة تحتوي على هرمون السعادة الدوبامين. تم العثور على هذا الهرمون نفسه في الشوكولاتة، وكذلك في بعض الأدوية، لذلك من الأفضل عدم المبالغة في ذلك والاكتفاء بكوب واحد وتعلم أن تكون في حالة مزاجية جيدة دون اللجوء إلى المنشطات المختلفة.

  • تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري لدى البشر

يثير الكافيين زيادة في التمثيل الغذائي، والذي يعمل بمثابة الوقاية من الأمراض المرتبطة بالاضطرابات الأيضية، وفقًا لبحث أجراه العلماء، فإن شاربي القهوة لديهم خطر أقل بنسبة 25٪ للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. وفقًا للباحثين، قد يكون هذا بسبب خصائص القهوة المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات.

  • القهوة المضادة للشيخوخة

المواد من تكوين القهوة تمنع التفاعلات المؤكسدة التي تكمن وراء آلية الشيخوخة حيث اكتشف علماء ألمان أن الهيدروكينونات الموجودة في القهوة، جنبًا إلى جنب مع الزنك، تمنع الإجهاد التأكسدي، وتبطئ عملية الشيخوخة. مضادات الأكسدة الموجودة في القهوة لها نفس التأثير.coffee human health 1

لتحقيق التأثير المطلوب، يكفي شرب فنجان واحد من القهوة يوميًا. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك تحسين حالة الجلد عن طريق معالجته بمقشر القهوة ، وكذلك ترطيب شعرك بقناع.

  • تعمل القهوة على تحسين لون الأوعية الدموية

القهوة لها تأثير تسوية فريد على لون الأوعية الدموية. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم ، فإن هذا المشروب يعيد ضغط الدم إلى طبيعته. وإذا شرب شخص يعاني من ارتفاع ضغط الدم القهوة ، يمكن أن يساعد المشروب في تقليله. ومع ذلك، يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب أو الأوعية الدموية استخدام المشروب بحذر.

  • تساعد على إنقاص الوزن

قهوة التخسيس، من خلال زيادة التمثيل الغذائي ، تساعد القهوة على حرق السعرات الحرارية فالقهوة النقية لا تحتوي على سعرات حرارية. لذلك ، إذا استبدلت الوجبة أحيانًا بفنجان من القهوة، فإن الوزن سينخفض ​​تدريجيًا.

لكن يجب ألا يغيب عن البال أن هذه القاعدة تنطبق فقط على القهوة المرة، بدون سكر وكريمة.

أيضا، الكافيين يسرع عملية التمثيل الغذائي. وهذا هو سبب وجوده في بعض أدوية إنقاص الوزن. حتى أن هناك أنظمة غذائية للقهوة. لذلك، يجب على أولئك الذين يرغبون في إنقاص الوزن أن يشربوا أحيانًا فنجانًا من القهوة غير المحلاة.

  • تبطئ من تطور مرض الزهايمر

القهوة للدماغ لها تأثير إيجابي على وظائف المخ، ينتج مرض الزهايمر عن تطور لويحات أميلويد أو بروتينات غير طبيعية تحل محل أنسجة المخ الطبيعية في الدماغ وتمنع الدماغ من العمل بشكل طبيعي. وهكذا ، يتطور خرف الشيخوخة أو مرض الزهايمر.

وجد العلماء أن القهوة تتداخل مع عملية ظهور البروتينات المرضية. لذلك ، يُنصح كبار السن أحيانًا بشرب فنجان من القهوة الضعيفة. يكفي القيام بذلك كل يوم ، وسيقل خطر الإصابة بمرض الزهايمر بشكل كبير.

  • تزيد النشاط

القهوة تنشط، أظهرت الأبحاث التي أجراها العلماء أنه بعد ساعات قليلة من شرب الشخص للقهوة ، يكون جسمه في حالة تأهب قصوى. الحقيقة هي أن الكافيين يؤثر على جهاز تنشيط الدماغ. نعمة او وقت سماح نتيجة لذلك، يصبح الشخص قويًا ، ويتحسن انتباهه وذاكرته. ومع ذلك، بعد بضع ساعات ، يختفي هذا التأثير.coffee human health 3

من المهم هنا عدم شرب الكوب التالي من المشروب المنعش فورًا بعد زوال تأثير الكوب السابق. خلاف ذلك ، يمكن أن ينشأ الإدمان.

  • لها تأثير مضاد للالتهابات، بما في ذلك نزلات البرد

تحتوي القهوة على الكثير من مضادات الأكسدة الطبيعية. مضادات الأكسدة تمنع أو تبطئ تفاعلات الأكسدة في الجسم وتحمي الخلايا من التلف الكيميائي. بفضل هذا ، تتباطأ العمليات الالتهابية في الجسم ، ويتم تقوية جهاز المناعة.

أيضًا ، بفضل مضادات الأكسدة ، يمكن للقهوة أن تمنع تفاعلات الحساسية.

سلبيات القهوة

  • الاستخدام المتكرر يسبب الإدمان.

وفقًا للخبراء ، فإن الاعتماد على الكافيين ليس أضعف من الاعتماد على الكحول أو السجائر، الحقيقة أن الكافيين ينتمي إلى مجموعة القلويات التي تؤثر على الجهاز العصبي. لذلك ، غالبًا ما يصاب العديد من محبي القهوة، في حالة عدم وجود القهوة  بالعصبية، ويقل تركيزهم وأدائهم ، ويظهر النعاس.coffee human health 2

لتجنب الإدمان، ينصح الخبراء بشرب القهوة ليس في الصباح ، ولكن في فترة ما بعد الظهر، أو بعد ساعتين على الأقل من الاستيقاظ . لذلك سوف يعتاد الجسم على أن يكون نشيطا بدون منبهات إضافية. كما أنه من الأفضل أحيانًا إعطاء الجسم استراحة من القهوة تمامًا واستبدالها بشاي الأعشاب.

القهوة تجعلك متعبا، يمكن أن يؤدي الاستخدام المستمر للكافيين إلى الإفراط في استخدام الطاقة، مما يؤدي إلى الشعور بالتعب.

بمجرد دخول الكافيين إلى الخلايا، يضع الجسم في نظام لزيادة استهلاك الطاقة. تحدث حالة مماثلة في مواقف الحياة الخطرة ، عندما يضطر الجسم إلى تعبئة كل القوى لحل مشكلة ما.

بالطبع ، على الجسم أن يدفع ثمن ذلك. بعد كل شيء ، الطاقة التي يتم الحصول عليها من الكافيين ، كما تم أخذها “بالدين” من الجسم ، والتي يجب التخلي عنها. لذلك ، يتم استبدال الكفاءة المتزايدة بالإرهاق والنعاس وتشتيت الانتباه والتهيج وما إلى ذلك.

لماذا قد تكون عطشانًا – القهوة تسرع سحب السوائل

  • القهوة لها تأثير مدر للبول

هل تعرف حالة جفاف الفم بعد فنجان من القهوة السوداء؟ هذه هي علامات الجفاف الذي يسببه هذا المشروب. بما أن القهوة لها تأثير مدر للبول ، فإن شرب الكثير من القهوة (أكثر من ثلاثة أكواب في اليوم) يمكن أن يسبب الجفاف. نتيجة لذلك ، تظهر التجاعيد المبكرة والجلد الجاف.

  • هشاشة العظام وفقدان الكالسيوم من الجسم

وجد العلماء أن كل 10 ملليجرام من الكافيين تطرد 1 ملليجرام من الكالسيوم من أجسامنا. وهذا يؤدي إلى حقيقة أنه مع الاستخدام المتكرر للقهوة، تصبح العظام هشة ويزداد خطر الإصابة بالكسور.

يؤثر نقص الكالسيوم أيضًا على الأسنان. يزيد شرب أكثر من كوبين من القهوة يوميًا من خطر الإصابة بتسوس الأسنان. تساعد الأطعمة النباتية والألبان على تجديد احتياطيات العنصر.

بالمناسبة، بسبب قدرة الكافيين على غسل الكالسيوم على وجه التحديد، يُحظر المشروب على الأطفال والنساء الحوامل. بعد كل شيء، تعمل هذه المادة كعنصر بناء لأنسجة العظام وهي ضرورية للغاية لجسم ينمو.

الاستهلاك المفرط للقهوة يزيد من خطر الإصابة بالسرطان. وجد العلماء بشكل تجريبي أن شرب أكثر من ثلاثة أكواب من القهوة يوميًا يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 40٪. علاوة على ذلك ، لم يكن المشاركون في التجربة من المدخنين.

  • القهوة تسبب التوتر والإجهاد.

عندما يشرب الشخص القهوة، يتم إطلاق هرمونات التوتر. واحد منهم هو هرمون الكورتيزول، الذي ينشط الجزء الودي من الجهاز العصبي اللاإرادي.coffee human health 4

تتسارع ضربات القلب ، ويرتفع ضغط الدم ، ويتم إطلاق السكر في مجرى الدم. أي نفس الأعراض التي تحدث عندما يكون الشخص تحت الضغط.

  •  الوزن الزائد

يحدث ذلك كــرد فعل لضغط مستمر حيث يساهم هرمون الكورتيزول ، الذي ينطلق عندما يشرب الشخص القهوة ، أيضًا في تكوين دهون البطن. لذلك ، مع زيادة مستوى هذا الهرمون، قد تظهر بطن قبيح.

بالإضافة إلى ذلك، يسبب الكورتيزول طفح جلدي في الوجه لدى الأشخاص في منتصف العمر. لذا إذا كنت تعاني من حب الشباب ، ففكر فيما إذا كان هذا بسبب استخدام القهوة؟

  • تؤدي إلى اضطراب النوم

الأرق من القهوة فيمكن أن تسبب القهوة الأرق حيث يؤدي الإفراط في تناول القهوة إلى إجهاد الجهاز العصبي اللاإرادي، مما يؤدي إلى استنفاد آليات الدفاع التكيفية واضطراب النوم الليلي.coffee human health 5

إذا لم يتم اتخاذ الإجراءات في الوقت المناسب، فقد يحدث أرق مزمن، مما يؤدي إلى إرهاق وإرهاق الجسم ويزداد خطر اضطراب النوم إذا كنت تستمتع بفنجان من القهوة في المساء.

  • فشل النظم الحيوية

القهوة والعمل في الليل ، يسمح لك شرب القهوة بإيقاف تشغيل آلية الإيقاع الحيوي حيث لاحظ العلماء الأمريكيون العلاقة بين استهلاك القهوة والتغيرات في النظم البيولوجية البشرية.لقد أثبت العلماء أنه إذا كنت تشرب القهوة في الليل ، فإن النظم البيولوجية البشرية “تتجمد” لمدة 40 ساعة.

الحقيقة هي أن الكافيين يمنع عمل المستقبلات الموجودة على سطح الخلايا البشرية التي تنتج الميلاتونين. وإذا شرب الشخص القهوة ليلاً لعدة أيام متتالية ، فقد يتغير إيقاعه الحيوي.

ينصح الخبراء باستخدام خاصية القهوة هذه للأشخاص الذين يتعين عليهم تغيير مناطقهم الزمنية عند السفر. لذلك سيكون من الأسهل عليهم إعادة البناء.

الخاتمة

بشكل عام، لا يوجد إجماع حول ما إذا كان شرب القهوة ضارًا أم صحيًا. توصل العديد من العلماء إلى استنتاج مفاده أن القهوة لها تأثير مختلف على كل شخص. كل هذا يتوقف على الحالة العاطفية للشخص واللياقة البدنية وحتى العمر. من الممكن تمامًا أن يشرب الشخص السليم 1-2 كوب من مشروب منعش يوميًا. الشيء الرئيسي هو مراقبة التدبير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى