اسماء النباتاتاعشاب مهدئةالطب البديل

ماهي اسماء حبة البركة ؟

حبة البركة هي حبة لها لون أسود تستخدم في طب الأعشاب من قرون كثيرة حيث يتم استخراجها من نبات مزهر موطنه في الجزء الجنوبي الغربي لآسيا حيث ينمو في كل أنحاء الهند ووسط أوروبا وتستخدم حبة البركة في العلاج مثل الربو، الشعب الهوائية، الالتهابات وكثير من الحالات الصحية الأخرى كما يتم استخدامها في المواد الحافظة للطعام والتوابل.

شكل شجرة حبة البركة
شكل شجرة حبة البركة

لماذا سميت حبة البركة بهذا الاسم

حبة البركة لها الكثير من الأسماء مثل: الكمون الأسود، كراوية سوداء، كمون نوير، زهرة الشمر، بذور البركة، شمر صغير وكالونجي وسميت بحبة البركة لاحتوائها على الخير الكثير ولها فوائد كثيرة جدا حيث أثبتت التجارب أنها لها الفضل في تعزيز المناعة وتعمل كمضاد للأكسدة في الجسم وتوجد الكثير من الفوائد الأخرى.

أقــرأ أيضــا:

أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف بالاعشاب

ما هي فوائد حبة البركة

  • تعمل كمضاد للالتهابات التي يعاني منها الكثير من الناس.
  • تعمل على الوقاية من ضغط الدم وأنواع من السرطانات التي قد تصيب الجسم.
  • تعمل حبة البركة مضاد للسعال وأمراض السكر.
  • يتم استخدام حبة البركة كمستخلص مغلي في الماء يستخدم في العلاج من الربو حيث تعمل على توسيع للقصيبات وتسمح بالتدفق للهواء إلى الرئتين بالشكل الصحيح، كما لها تأثير قوي في التقليل من أعراض الحكة في الأنف والعطس وتقلل من سيلان الانف.
  • تمتلك حبة البركة خواص تجعلها تخفض من ارتفاع ضغط الدم ويعمل زيت حبة البركة علة تقليل الضغط الانقباضي والانبساطي للدم.
  • الحبة السوداء لها القدرة على تقليل النشاط في الجهاز العصبي الذي يؤثر بالسلب على ضغط الدم فبعد تناول حبوب البركة كل يوم مرتين لمدة 28 يوم فقط سيقل مستوى ضغط الدم بمعدل ملحوظ جدا.
  • حبة البركة لها القدرة على مكافحة أنواع عديدة من السرطانات حيث تعمل على تقليل تكاثر الخلايا المسرطنة وفي بعض الأحوال يمكنها أن تقتل الخلايا السرطانية طبقا للدراسات التي تمت على الحيوانات ومن هذه السرطانات: سرطان الثدي، المثانة، عنق الرحم، الكلى والبروستاتا.
  • تستخدم حبة البركة في علاج الكثير من الأمراض الأخرى مثل الزهايمر، ارتفاع الكوليسترول، الالتهاب، الصداع النصفي، الحمى الكلوية، التهاب المفاصل، تنظيم النسل، قرح المعدة، التهاب الكبد، متلازمة الأيض، تحسين مهام العقل، السعال، مشاكل الجهاز الهضمي، زيادة حليب الثدي، إضرابات الدورة الشهرية والاحتقان.

    Nigella sativa 2
    شكل حبة البركة في الشجرة

الفرق بين الحبة السوداء وحبة البركة

  • تعتبر الحبة السوداء من الأعشاب اللذيذة التي لها قدرة شفائية عالية حيث يتم استخدامها في البلاد الأفريقية والشرق الأوسط منذ قرون عديدة واعتبر الكثير من الناس أنها بذور كمون لونها أسود ولكن هذا المفهوم خاطئ تماما ويعتبرها البعض بذور بصل وهذا مفهوم خاطئ أيضا، تعتبر الحبة السوداء من الحبوب التي تستخدم في تزيين المخبوزات في بلاد الشرق الأوسط حيث يمكن إضافتها كتوابل مثل الفلفل مع الأطباق ولها الكثير من الفوائد الصحية ويمكن تقديمها في الكثير من الأطباق مثل طبق البيض المسلوق مع صلصة الطماطم وأوراق الكاري.Nigella sativa 1
  • يمكن إضافة الحبة السوداء مع مرقة الدجاج في الشوربة حيث لها الكثير من الفوائد العلاجية كما أن مذاقها رائع.
  • يستخدم الزيت المستخلص من الحبة السوداء في التدليك لفروة الشعر حيث تعمل على تقوية الشعر، كما يمكن للأطفال أن يتم تقديم زيت الحبة السوداء مع العسل الأسود لفوائدها الكثيرة.
  • كان قديما يتم تقديم الحبة السوداء للكثير من الناس في صورة علاج للبشرة والجسم في البلاد الأفريقية والشرق الأوسط ولكن الآن يتم تقديمه للجميع وللكثير من الاستخدامات.
  • الاختلاف في الشكل هو أن حبة البركة لها شكل السمسم ولن لها لون أسود أما الحبة السوداء لها شكل أكبر قليلا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى