Warning: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /home/tazk/public_html/index.php:4) in /home/tazk/public_html/wp-content/plugins/wp-rocket/inc/classes/Buffer/class-cache.php on line 201
معلومات عن زهرة البابونج وفوائدها الهامة للجسم والبشرة
اعشاب طبية

معلومات عن زهرة البابونج وفوائدها الهامة للجسم والبشرة

اعشاب البابونج هي من أشهر أنواع الأعشاب المعروفة بسبب فوائدها المتعددة، حيث أنها تدخل في العديد من مستحضرات العناية بالبشرة ووصفات العناية بالشعر، ويتم تحضير اعشاب البابونج الأماني غالبا في أنواع عديدة من الشاي حيث انه يساعد على الاسترخاء وعلاج بعض مشكلات الجهاز الهضمي، لذلك فإننا سوف نوضح فوائد البابونج للجسم والعديد من المعلومات الهامة عن هذه الأعشاب الغنية من خلال المقال الأتي من موقع تذكرة الأعشاب.

صيدلية البابونج نبات فريد من نوعه، كان يستخدم للعلاج في العصور القديمة، ويستخدم على نطاق واسع الآن ، على الرغم من المستوى العالي لتطور علم الأدوية الحديث. في العديد من البلدان، يزرع البابونج على نطاق صناعي، ويزرع في المزارع، وينتج سنويًا آلاف الأطنان من المواد الخام الجافة

شكل نبات البانونج

معلومات عامة عن نبات البانونج وموطنه الأصلي

البابونج هو نبات معروف جدًا وواسع الانتشار ويوجد في مناطق مختلفة من أمريكا الشمالية وأوراسيا ومناطق أخرى خارج المدارية. ترجم من اللاتينية، اسم النبات يعني “عشبة الرحم”. الحقيقة هي أنه كان يستخدم سابقًا بشكل أساسي لعلاج أمراض النساء.

في السابق، كان البابونج ينمو بشكل رئيسي في البرية، ولكن الآن هذه العشبة الطبية تزرع بنشاط، أزهار البابونج هي مادة خام طبية قيمة، مطلوبة وتستخدم لعلاج العديد من الأمراض ويوجد جزء من العديد من الأدوية كعنصر نشط، ويستخدم أيضًا على نطاق واسع في مستحضرات التجميل، كعنصر في الكريمات والصابون والشامبو، إلخ.

ما هي أفصل اعشاب للاسترخاء والنوم وتقوية المناعة ؟

كيف يبدو البابونج؟

ممثل عن جنس Matricaria من عائلة Asteraceae أو Asteraceae ، البابونج الصيدلاني (Matricaria chamomilla) معروف جيدًا للجميع بزهوره الرشيقة. تزهر هذه العشبية السنوية مرة واحدة فقط وتموت بعد فترة وجيزة من الإزهار، ماتريكاريا كاموميلا لها عمر 3-4 أشهر.

النبتة عبارة عن شجيرة عشبية منخفضة (حتى 0.6 متر) لها ساق متفرعة، وليست محتلة، مضلعة وجوفاء من الداخل. جميع الأجزاء الهوائية لها رائحة مميزة قوية.

تتكون الأوراق من فصيصات خيطية مدببة تغطي الأوردة المركزية والجانبية وحجم الأوراق طولها 1.5-6 سم وعرضها 0.5-1.8 سم.
في المتوسط​​، ينمو حتى 20-40 سم.إذا كان ساق نبات عشبي طويل جدًا، فهذا دليل على نقص ضوء الشمس خلال الفترة التي كان ينمو فيها بنشاط. الجذع منتصب، رفيع نوعا ما ، أجوف من الداخل.

زهرة البانونج وفوائدها لجسم الانسان

أسماء البابونج

وتوجد بعض الأسماء الشائعة لأعشاب البابونج وأشهرها:

  • البابونج الألماني
  • البابونج المجري
  • المايويد
  • البابونج الحلو الكاذب
  • البابونج الحقيقي

أنواع البابونج

وتعتبر أنواع البابونج محدودة حيث انه يتوفر نوعين من البابونج وهما البابونج الألماني والبابونج الروماني.

فوائد البابونج للبشرة

فوائد البابونج للبشرة عديدة ومتميزة حيث أن مستخلص زهرة البابونج يعتبر من أفضل الحلول لعلاج مشكلات البشرة وتهيجها وعرفت فوائد البابونج للبشرة الدهنية وحب الشباب بسبب تأثيرها السحري حيث أن البابونج يحتوي على مضادات قوية للالتهابات التي يمكن أن تصيب البشرة كما يمكن له علاج حب الشباب والاكزيما ويعمل على تسريع التئام الجروح.

وتمتد فوائد البابونج للبشرة إلى أنه لا يعالج المشكلات فقط بل انه يعمل على تنظيف البشرة وترطيبها، عند إضافة البابونج للكريمات ومستحضرات العناية بالبشرة فغنه يزيد من فعاليتها.

انواع شاي البانونج

فوائد البابونج للجسم

واستخدم المصريين اعشاب البابونج من 1550 عام قبل الميلاد في علاج البرد، ولكن لم يقتصر استخدام البابونج على هذا الأمر فقط بل انه انتشر في العالم ووجد أن فوائد البابونج للجسم عديدة وسوف نوضحها في النقاط التالية:

  • استخدم الرومان اعشاب البابونج في علاج الصداع
  • تساعد اعشاب البابونج الجسم في الوصول لحالة من الاسترخاء والاستعداد للنوم العميق.
  • ويستخدم البابونج في علاج مشكلات الجهاز الهضمي.
  • فوائد البابونج للبشرة الدهنية وحب الشباب مذهلة حيث انه يهدئ من تهيج البشرة ويعالج مشكلات حب الشباب ويساعد على التئام الجروح بسرعة.
  • ويعمل البابونج على تقليل معدلات السكر في الدم لمرضى السكري.
  • يمنع البابونج نمو الأورام السرطانية التي يمكن أن تصيب الجلد والبروستاتا والثدي والمبيض.
  • يمكن استخدام البابونج من اجل حل مشكلات الأرق والقلق التي تؤثر على النوم المتواصل.
  • ويستخدم البابونج لمرضى هشاشة العظام حيث أنه يمنع فقدان العظام.
  • ويعتبر البابونج عشب آمن يمكن أن يستخدمه الأطفال من اجل علاج المغص والتهيج.
  • ويستخدم البابونج في علاج نزلات البرد وعلاج احتقان الجيوب الأنفية.

    تنظيف القولون من البراز المتحجر بالاعشاب

فوائد شرب البابونج قبل النوم

ويمكن استخدام اعشاب البابونج في صنع مشروب شاي من خلال تجفيف أوراق البابونج ثم ننقعها في الماء الساخن، وعرفت فوائد شرب البابونج قبل النوم بسبب انه لا يحتوي على الكافيين الموجود في الشاي الأسود أو الأخضر لذلك فإنه يعمل على تهدئة الإنسان ويساعد الجسم على الاسترخاء ويهيئه للدخول في النوم.

ويحتوي شاي البابونج على الكثير من مضادات الأكسدة التي تساعد علي حماية الإنسان من الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب والسرطان، وفيما يلي سوف نوضح أهم الفوائد الصحية لشرب شاي البابونج وهي:

  1. يساعد على النوم والاسترخاء.
  2. يعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي.
  3. يحمي من الإصابة من أنواع معينة من الأورام السرطانية.
  4. يساعد في خفض نسبة السكر في الجسم.
  5. يعمل على تحسين صحة القلب.
  6. يحسن من صحة الجلد وعلاج الالتهابات به.
  7. يخفف من أثار الاكتئاب والقلق.
  8. يقوي مناعة الإنسان.

الخصائص العلاجية لـــ زيت البابونج العطري

  1. يطهر.
  2. ينشط عملية الهضم، ويحسن وظائف الجهاز الهضمي.
  3. يقلل من شدة الألم، بما في ذلك الصداع النصفي.
  4. يقلل من شدة العمليات الالتهابية.
  5. يحفز الجهاز العصبي المركزي، تقليل التوتر ، ويقلل من مظاهر الاكتئاب
  6. له تأثير مضاد للجراثيم.
  7. يوسع الأوعية التي يدخل الدم من خلالها إلى الدماغ
  8. يزيل تشنج العضلات الملساء.

تم إثبات الخصائص المفيدة للبابونج الطبي من قبل علماء من مختلف البلدانوتم إجراء دراسة خاصة، حدد خلالها علماء من المملكة المتحدة أن البابونج قادر على استرخاء الأوعية الدموية، وكذلك العضلات الملساء. وقد أكد باحثون أمريكيون أن العلاجات العشبية لها تأثيرات مضادة للقلق والاكتئاب. بالإضافة إلى ذلك، أثبت العلماء أن جذع وأوراق وأزهار النبات لها خصائص واقية من الإشعاع.

كيف يختلف البابونج الطبي عن أصنافه الأخرى؟

على سلة الزهور من الصنف الطبي، تكون البتلات إما أفقية أو منخفضة إلى الأسفل، شكل الوعاء مخروطي الشكل ومحدب. الزهرة لها رأس أجوف.

  • التركيب الكيميائي
    تحتوي الأزهار على المواد الكيميائية التالية:
    مشتقات بيوفلافونويدس أبجينين وكيرسيتين ولوتولين
    الكومارين (أومبيليفيرون ، هيرنيورين)
    الأحماض العضوية غير المقيدة – الساليسيليك ، متساوي التساقط ، مضاد للازمة ، كابريليك
    السكريات.
    فيتوسترولس.
    الفيتامينات (حمض النيكوتين ، حمض الأسكوربيك) ؛
    العفص.
    مواد بروتينية
    كاروتين.
    مخاط ، لثة ، مرارة.

تحتوي السلال الجافة على من 0.1 إلى 0.8٪ من الزيت العطري ويسمى البابونج. هذا الزيت مزرق اللون ويحتوي على العديد من المكونات، وأكثرها قيمة هو أزولين كامازولين (في الزيت حوالي 1-9٪). يتم تصنيع شامازولين عن طريق التقطير بالبخار للمواد الخام من لاكتون ماتريسين ومااتريكارين. ينتج تأثير واضح مضاد للالتهابات ومضاد للحساسية للجراثيم.

حوالي نصف تركيبة الزيت عبارة عن عدد من السيسكيتيربينويدات الأخرى: بيسابولول ، فارنيسين ، إلخ.
الخصائص الطبية للبابونج

حقيقة أن هذا النبات قد أوضح خصائص طبية معروفة منذ العصور القديمة، حتى أبقراط وديوسكوريد استخدموه لتخفيف النوبات والقضاء على الألم ويعتقد ابن سينا ​​أن هذا النبات منشط ممتاز و بليني الأكبر استخدم البابونج كمضاد إذا تعرض الشخص للعض من ثعبان ، ويستخدم مغليها كمدر للبول.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button
Herbal Prescription Developer BY Mohamed SAeed